موضوع تعبير عن الكمبيوتر – بحث عن الحاسوب أهميته وفوائده (بحث شامل)

هذا موضوع تعبير يصلح لمختلف الصفوف الدراسية بدءًا من الصف الثالث والرابع والخامس والسادس الابتدائي وصولًا للصف الأول والثاني والثالث الإعدادي والأول والثاني والثالث الثانوي حيث يتناول الموضوع موضوع تعبير عن أهمية الكمبيوتر وفوائد الكثيرة.

عناصر الموضوع
1- مقدمة الموضوع
2- فوائد الكمبيوتر
3- سلبيات الكمبيوتر
4- أهمية الكمبيوتر
5- تاريخ ظهور الكمبيوتر
6- استخدامات الكمبيوتر
7- الخاتمة

مقدمة الموضوع

لست ادرى من اين ابدا وهل تطاوعنى الكلمات ؟ ، فان الكلمات تتصاغر والعبارات تتضاءل ولكننى سأحاول قدرا استطاعتى وعسى ان اوفق فقد قال تعالى ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنين).

ينتشر الكمبيوتر انتشار كبير في مثل هذه الأيام إذا أن الكمبيوتر أصبح ركيزة أساسية من أساسيات الحياة التي يعتمد عليها في الممارسات والأنشطة اليومية وخاصة وأن أجهزة الكمبيوتر سهلت من حياة الإنسان وجعلت من أداء الكثير من الأشياء سهل ويستغرق وقت كثير مما جعل وهو ما جعل الأشخاص والشركات ومختلف المؤسسات تحرص على استخدم الكمبيوتر في أداء أعمالها ناهيك عن الأعمال الدراسية التي يعتمد الطالب فيها على جهاز الكمبيوتر.

 فوائد الكمبيوتر

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

جهاز الكمبيوتر آلة بسيطة ومتطورة في نفس الوقت آلة سحرية إن صح القول ففيه مميزات وإمكانيات متقدمة تجعل من أداء الأعمال أدق وأسهل وأسرع وهو ما يجعل الكل يسعى للاستفادة منه وتوظيفه التوظيف الأمثل فمن الصعب أن نجد مؤسسة أو شركة عملها لا يحتاج بشكل أو بآخر لجهاز الكمبيوتر وخاصة مع القدرات التخزينية الكبيرة التي يوفرها الكمبيوتر، حيث يعتمد على جهاز الكمبيوتر في الكتابة والتعديل والطباعة وتخزين المعلومات والملفات ناهيك مع الاستفادة القصوى من إمكانية توصيل جهاز الكمبيوتر  بشبكة الإنترنت وما تتيحه من تنظيم المراسلات وتنظيم العمل بشكل عام وخاصة مع إيجاد وسائل أكثر تنظيمًا للعمل كجدول مواعيد ومفكرات التدوين والملاحظات ليتجاوز الكمبيوتر حد التسلية والترفيه ويتحول لأداة رئيسية يعتمد عليها في تطوير الأعمال.

استطاع جهاز الكمبيوتر أن يخلق أفكار مبدعة أمام الكثير من الأشخاص ممن وجدوا إمكانية تطوير أعمالهم من شكلها التقليدي إلى الشكل الإلكتروني واستغلال القدرات والخيارات التي يتيحها استخدام الكمبيوتر وخاصة مع خيارات التواصل الاجتماعي التي وجدت بوجود الكمبيوتر وتطورت بفعل تطور الاتصالات واتصال الإنترنت بالكمبيوتر.

سلبيات الكمبيوتر

مع الأسف ترتبط معظم سلبيات الكمبيوتر في الاستخدام غير مثالي للكمبيوتر، فجميع الاشياء يمكن استخدامها بشكل صحيح ويمكن استخدامها بشكل خاطئ ايضًا لذا ينصب الأمر على كيفية استخدام الكمبيوتر وفي اي شيء يستخدم وخاصة مع كون فئة كثيرة من مستخدمي الكمبيوتر يعانون من العزلة ويهربون من مشكلاتهم الاجتماعية والتجمعات الأسرية باستخدام الكمبيوتر لفترات طويلة ناهيك عن التعب والإرهاق الذي ينتج نتيجة لاستخدام جهاز الكمبيوتر لوقت طويل وهو ما ينتج عنه آلام الرقبة والظهر وإرهاق العين مع الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر كثيرًا وهو ما يولد اكتئاب لدى الكثيرين ولكن لابد أن نعترف إن كل هذه السلبيات وغيرها تأتي نتيجة لاستخدام الخاطئ لأجهزة الكمبيوتر بشكل غير صحيح وهو ما يعني ضرورة الاستفادة بقدرات ومهارات وتقنيات جهاز الكمبيوتر وتجنب الإسراف في استخداما بما يحفظ مستخدمي الكمبيوتر من اضرار الإسراف في استخدام الكمبيوتر.

اضرار الكمبيوتر 

وبذلك تشمل اضرار الكمبيوتر  اجهاد العينين وإجهاد مفاصل اليد وهو ما يطلق عليه التهاب اوتار النفق الرسغي  الذي يرتبط بتورم مفاصل اليد نتيجة قيام عضلات اليد بنفس الحركات لفترة طويلة وهو ما يتعرض له الأشخاص الذين يرتبط عملها بصفة أساسية بأداء وظيفة دورية تتبع نفس الحركات لعدد ساعات طويلة وعلى مدار فترة الدوام الوظيفي وهو ما يتطلب تطوير استخدام الكمبيوتر بما لا يضر بمصلحة الإنسان وهو ما يسمى بالهندسة البشرية في سلامة بيئة العمل.

أهمية الكمبيوتر

للكمبيوتر أهمية قصوى في حياة الإنسان، حيث تكمن أهمية الكمبيوتر في الحاجة إلى استخدامها في الكثير من المجالات وخاصة مع امكانية استفادة الإنسان من الكمبيوتر في انجاز الأعمال وتخزين الملفات والوثائق وإمكانية طباعتها وتقديمها في شكل الكتروني غير مكتوب باليد، بالإضافة إلى تبادل الملفات عبر الأجهزة وإتمام المراسلات ناهيك عن استخدام الكمبيوتر في إنهاء حاجة الناس والعملاء بشكل أسرع وأدق.

في حين أن استخدام الكمبيوتر في الدراسة والتعليم عظم من قدر وأهمية الكمبيوتر، حيث يستخدم الكمبيوتر في اعداد الأبحاث والكتابة وتعديل النصوص وإلحاق الملفات ناهيك عن التدريب على أجهزة الكمبيوتر الذي يعد جزء رئيسي في المناهج والمقررات الدراسية ناهيك عن اعتماد اعضاء هيئة التدريس على استخدام الكمبيوتر كوسيلة في شرح المقررات الدراسية.

في حين أن عدد كبير من الأشخاص العاديون سواء كانوا أصحاب شركات أو طلاب أو اشخاص عاديون لا تخلو حياتهم اليومية في مثل هذه الايام من استخدام جهاز الكمبيوتر في التواصل الشخصي مع الآخرين عبر جهاز الكمبيوتر واستخدام الكمبيوتر في التسلية والترفيه والألعاب كتحميل الألعاب والأفلام ومشاهدتها.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

تاريخ ظهور الكمبيوتر

ترجع بداية اختراع جهاز الحاسب الآلي مع محاولة العالم الإنجليزي “تشارلز باباج” لإيجاد آلة تقوم بعمل الحسابات المنطقية بدلًا من الإنسان وهو ما توصل إليه في عام 1822 وسميت ب ماكينة الفروق والتي كانت تقوم ببعض الحسابات كجداول الضرب وفي عام 1837 قام تشارلز باباج بتطوير اختراعه وتقديم اول حاسب ميكانيكي به وحدة حساب ذاكرة متكاملة ولكن لم يرى   اختراعه النور.

اما عصر الحواسيب المبرمجة فكان على يد العالم الالماني كونراد تسوزه في الفترة ما بين 1936 ل1938 حين قدم أول حاسب ميكانيكي كهربائي وسمي ب زاد 1 واستمر في تطوير ابتكاره حتى وصل إلى زاد 4 والذي يعد أول جهاز كمبيوتر على مستوى العالم ومنذ هذه اللحظة وتتوالى الاختراعات والتطويرات على أجهزة الحاسب الآلي التي تعد جزءًا اساسيًا في حياتنا اليومية.

وهكذا يسعى الإنسان إلى ابتكار اختراعات تعمل على حمل عبء الأعمال من عليها وتسهيل أداء المهام وتسهيل الحياة بشكل عام وهو ما يسعى الإنسان إلى تطويره عبر التوصل لجهاز حاسب آلي ذكي كجيل من الذكاء الاصطناعي أكثر تطورًا من أجهزة الحاسب الموجودة وهو أمر ما يمكن التوصل إليه بالاستفادة بما توصل العلم إليه حتى الآن لأن الكمبيوتر ابتكار ناجم عن جهود مشتركة وليس حصيلة جهد فردي.

استخدامات جهاز الكمبيوتر 

بعدد المجالات وتنوعها يستخدم الكمبيوتر الذي يعتمد عليه في مختلف المجالات الآن، فلم يبقى مجال في حياتنا اليومية ولم يدخل الكمبيوتر فيه، حيث يستخدم الكمبيوتر في:
1- استخدام الكمبيوتر في التعليم.
2- استخدام الكمبيوتر في الاتصالات.
3- استخدام الكمبيوتر في المستشفيات والصحة.
4- استخدام الكمبيوتر في المواصلات والنقل العام.
5-استخدام الكمبيوتر في أداء الأعمال التقنية والتكنولوجية

خاتمة الموضوع

من خلال ما تم استعراضه في السطور السابقة تتضح أهمية الكمبيوتر العظمى وفوائد استخدامه في حياتنا اليومية وفي مختلف المجالات بما يعود على الإنسان بالنفع ويطور من حياته وخاصة مع القدرات الإبداعية الهائلة التي يوفرها الكمبيوتر من انجاز للأعمال بدقة وسرعة وفعالية.

error: ممنوع نقل المحتوى