موضوع تعبير عن عيد الأم بالعناصر

موضوع تعبير عيد الأم من الموضوعات الأساسية ضمن موضوعات تعبير جميع الصفوف الدراسية ( الصف الثالث والرابع والخامس و السادس الابتدائي – والصف الأول والثاني والثالث الإعدادي – والصف الأول والثاني والثالث الثانوي) وخاصة مع اقتراب عيد الأم فإليك موضوع تعبير عن الأم شامل يتضمن عناصر ومقدمة وجسم الموضوع وخاتمة.

الأم هي عطاء بلا حدود ومهما احسنا نحوها فلا نستطيع أن نرد إليها ولو جزءًا صغير مما تصنعه لأجلنا كل يوم فالأم هي الجندي المجهول داخل كل بيت ناهيك عن تكريم الله للأم فلعلنا نستطيع أن نوفي الأم جزء صغير مما تستحق… فهينا نبدأ موضوع تعبير عن عيد الأم بالعناصر والذي يأتي في 21 مارس من كل عام.

عناصر موضوع التعبير

1- مقدمة الموضوع
2- فضل الوالدين علينا فهم سبب وجودنا في الحياة
3- كفاح الأسرة لتوفير راحة لأفرد الأسرة والأبناء
4- بداية عيد الأم وتاريخه
5- تعب ومشقة الأم منذ الحمل وحتى والولادة وتربية الأبناء
6- تكريم الام في الإسلام
7- ماذا تقدم للأم في عيد الأم
8- بر الوالدين
9- ووصينا الإنسان بوالديه إحسانًا
10- خاتمة الموضوع

مقدمة الموضوع

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

من دواعي سروري أن اتيحت لي الفرصة للكتابة في موضوع له بالغ الأثر في حياة كل إنسان وفي المجتمع ككل، فللأم أثر كبير في حياة كل إنسان فمهما مرت الأعوام لا تجد الأم توقفت عن حبه ولا عن عطائها فتمضي السنين والأعوام ولا تزال الأمم تتربع على عرش الوفاء والتضحية.

بداية وتاريخ عيد الأم

هناك عدة أصول ترجع إليها فكرة الاحتفال بعيد الأم وخاصة مع انتشار الوعي بأهمية الأم منذ العصر القديم فعلى الرغم من حداثة الاحتفال بعيد الأم  والذي بدأ الاحتفال به في مطلع القرن العشرين إلى أنه منذ القدم والأم لها منزلة لدى المجتمع لدرجة أنه في بعض العصور وبالتحديد في الحضارة اليونانية وصل الأمر لتخصيص يوم لعبادة الأم واحتفال لأم جميع الآلهة والتي كانت تدعى أم إيزيس وأم جميع الآلهة  وذلك بتقديم الزهور والكعك والطعام والشراب مع بزوغ الفجر.

وترجع فكرة الاحتفال الجماعي لعيد الأم أيضًا إلى القرن السادس عشر الميلادي حين يقوم الفرد بزيارة كنيسة والدته مرة في العام بحيث تجتمع جميع الأمهات في الكنيسة مع الأبناء في مثل هذا اليوم ولذلك في ايرلندا وبريطانيا يسمى يوم احد الأمومة وغالبًا ما يوافق يوم الأحد الرابع من الصوم الكبير.

في حين أن الكاتب المصري على أمين هو من أدخل فكرة الاحتفال بعيد الأم في الدول العربية مؤسس جريدة أخبار اليوم حين طرح في مقاله اليوم فكرة الاحتفال بعيد الأم قائلا: “لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه “يوم الأم” ونجعله عيداً قومياً في بلادنا وبلاد الشرق  ومن هنا خلد يوم 21 مارس من كل عام يوم لتقديم الشكر والامتنان لكل أم.

تكريم الأم في الإسلام

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

ولقد أوصى القرآن الكريم بالأم، وكرر تلك الوصية لفضل الأم ومكانتها فقال سبحانه : (ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْناً على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير. وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تُطعهما وصاحِبْهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إلي ثم إليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون) . لقمان:14-15.

قال الله تعالى : { وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً } [ النساء / 36 ] .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أبوك .
رواه البخاري ( 5626 ) ومسلم ( 2548 ) .

عيد الأم في الإسلام

يأمر الله سبحانه وتعالى بطاعة الوالدين فيما عدا بالشرك بالله وأوصى بالوالدين احسانًا وبالأخص الأم في قوله تعالى:  ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْناً على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير.

ولقد جاء البر بالأم لما تعانيه من مشاقة وتعب الحمل والولادة وتربية الأبناء والسهر على راحتهم لذا على الأبناء البر بالأم والوالدين دون فعل أي شيء يسيء لهم ولا حتى بقول أف ولكن ليس هذا فقط بل أعلى درجات البر هي السعي نحو إدخال البهجة والسرور عليهم وتوفير الراحة لهم.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

ماذا تقدم للأم في عيد الأم 

وليس هناك أفضل من طاعة الأم كتعبير للبر بها فلنطع أمهاتنا في كل شيء فيما ترك أمور ديننا فلتكن طاعة الأم والوالدين فالله.
فالأم تحمل وتلد وتربي وتسهر على راحتنا من ونحن أطفال وحتى نصبح رجال كبار ونساء صالحات لذا هل تساءلت يومًا هل تعطي الأمر حقها …؟!

الجنة تحت اقدام الأمهات ولابد أن نضع أنفسنا مكانها فنحن بعد يوم تعب طويل نتوق إلى النوم والراحة في حين أنها بعد يوم عمل طويل لا تنسى راحة وتحضر الطعام وتطمئنا علينا.

فنصيحة ألا تدع الأيام تمر بك دون الاهتمام بأمك فيوم ما سترحل كسنة الحياة وحينها لا يفيد حزن ولا أسف لذا أمك لا تزال بقربك احسن أليه وكن بارًا بها تسعد طوال حياتك.

موضوع تعبير عن عيد الأم

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

 من بين نعم الله الكثيرة علينا نعمة وجود الام في حياتنا فهي سبب وجودنا في الحياة منذ الحمل والولادة والرضاعة والفطام وحتى التربية ناهيك عن سهر الأم على راحة أبنائها عند المرض وفي أوقات الشدة كأوقات الامتحانات والمذاكرة فالأم هي من تفرح لفرحك وتحزن لحزنك.

فالأم مدرسة كما يقول الشاعر إذا اعددتها اعدت شعبًا لذا فأقل شيء نفعله لها هو الاحتفاء بها في يوم العرفان العالمي يوم عيد الأم بهدية جميلة بموقف لطيف والأهم من ذلك الإحسان إلى الأمر والبر بها طوال العام ولا ننسى طاعة الأم والاهتمام بها دائمًا.

خاتمة

أمي النطق باسمك يروي الروح ويغذي زواياها يا بلورة ثلج تشفي الجروح وتطفئ صرخات الظلم يا غيمة تقطر حبّاً، تقطر عمراً ليتني أفنيه برضاكِ وهكذا ترنم القلم على قيثارة الفكر والشجن في الكتابة عن أحب المخلوقات إلى القلب فموضوع عيد الأم من أزخم الموضوعات التي يمكن الكتابة عنها صفحات وصفحات وهذه سطور بسيطة كنقطة في بحر لعلها تقدم شيئًا نافعًا والحمد لله الذي وهبني عقلا مفكرا ولسانا ناطقا اعبر بيه عما يدور بخاطري تجاه هذا الموضوع الشيق الذي تمنيت ان اتحدث فيه طويلًا.

Close Menu
error: ممنوع نقل المحتوى