موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر

نقدم لك موضوع تعبير وبحث عن نهر النيل وأهميته بالعناصر وهو يناسب جميع الصفوف الدراسية لطلاب الصف الثالث الابتدائي والرابع والخامس والسادس الابتدائي والصف الأول والثاني والثالث الإعدادي والصف الاول والثاني والثالث الثانوي.

موضوع تعبير عن نهر النيل

عناصر الموضوع:
1- أهمية نهر النيل
2- فيضان مياه النيل
3- قيمة وأهمية نهر النيل
4- أطول نهر في العالم.
5- عام الرمادة
6- عروس النيل
7- كيف يقاس نهر النيل
8- تلوث نهر النيل وكيفية الحفاظ عليه

مقدمة الموضوع

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

ان الحديث عن  نهر النيل  يفتح لنا الطريق من أوسع أبوابه كى نتناوله بشيء من الجدية والاهتمام وسوف ما اعرضه ليس إلا نقطة في بحر التراث العميق الذي لا ينضب ابدا وليس إلا كوضع النقط على الحروف في سبيل الحفاظ على نهر النيل كثروة قومية من ثروات مصر التي حباها بها الله.

أهمية نهر النيل 

منذ القدم وكان نهر النيل ذو تأثير عظيم في حياة القدماء المصريين ولا يزال وظهر أثر وأهمية نهر النيل في حياة الفراعنة من خلال الممارسات والمعتقدات الدينية والطقوس الزراعية حيث قامت الحضارة الفرعونية على ضفتي نهر النيل ولذا أدرك المصري القديم قيمة وأهمية نهر النيل لدرجة أن نهر النيل أصبح له قدسية شديد وكان ينتظر المصري القديم الفيضان ليزرع المحاصيل الزراعية ناهيك عن استخدام نهر النيل في الانتقال طوال العام.

 الفيضان 

كل عام يفيض نهر النيل وبالأخص في فصل الصيف فتغمر المياه الأراضي الزراعية المحيطة به وهكذا يصبح الفائض من نهر النيل عندما يحدث فيضان النهر هو المصدر الرئيسي للري والزراعة في مصر.

ولذا كان بناء مصر لسد النيل حاجة أساسية للاستفادة بمياه فيضان نهر النيل وخاصة وأن فيضان نهر النيل قادر على إغراق الأراضي والبيوت وكل شيء تصل إليه المياه بغزارة ناهيك عن حفظ المياه الوفيرة للأعوام التي لا يحدث بها فيضان وبذلك حمى رجال مصر الوطن من الفيضان في حين تتعرض الكثير من البلاد للمجاعة بسبب نقص المياه مثلما يحدث في اثيوبيا والسودان.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

قيمة وأهمية نهر النيل 

يتميز نهر النيل بسمات فريدة تضيف له قيمة عظمى حيث يتمتع نهر النيل بسمات جغرافية فريدة من نوعها وخاصة وأنه ينبع من مرتفعات عالية تمتد منه إلى مجرى الشمال حتى تصل إلى المناطق السهلية وبذلك يمثل نهر النيل أهمية عظمى لكل البلاد التي يمر بها وخاصة مع اكتشاف الإنسان القديم لحرفة الزراعية على ضفاف الأنهار كنهر النيل.
وخاصة مع توافر التربة الخصبة بفضل الفيضان والضمي الذي يترسب في الأراضي بعد الفيضانات، ولكي نعرف أهمية نهر النيل يكفي أن نؤكد على أن الحضارة المصرية القديمة ما كان لها أن تقوم لولا وجود نهر النيل وذلك بسبب جفاف المناخ بها ولعلك لو نظرت إلى مختلف الحضارات كحضارة بلاد الرافدين ستجدها أقيمت بين نهرين فنجد أن وجود الأنهار ونشأة الحضارة عامل أساسي لذا نشكر الله على منح الله هبة النيل أدامه الله علينا باليمن والبركات.

أطول نهر في العالم 

مساحة نهر النيل تبلغ 6650 كم وهو يغطي عشر مساحة افريقيا، كما يجري نهر النيل في عشر دول ولذا حرصت الدول التي يجري بها نهر النيل على ابرام الاتفاقيات التي تضمن حقوقها وتنظم الحصول على المياه وسميت الاتفاقية بين دول حوض النيل باتفاقية الإنديجو والتي تعني الأخوة بلغة السواحل.

إلا أن مصر تعد من أكثر الدول المرتبطة بنهر النيل حتى دعيت مصر هبة النيل وبذلك يصبح نهار النيل أطول نهر في مصر وأطول نهر في افريقيا و العالم.

عام الرمادة 

يمثل عام الرمادة حدث تاريخ هام في تاريخ شبه الجزيرة العربية إذا أن عمر بن العاص عندما فتح مصر أدرك اهمية نهر النيل وفي عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أمر عمر بن الخطاب بأن يقوم بشق قناة تربط بين البحرين لتسهيل حركة السفن وعندما حدثت مجاعة في شبه الجزيرة العربية ارسل عمر بن الخطاب إلى عمرو بن العاص لإغاثة أهل الحجاز فرد بن العاص وقال والله لأرسلن إليك طعام وشراب على متن سفن تصل من هنا لعندك وهو ما تم بالفعل وهو ما سمي بعام الرمادة.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

عروس النيل 

كان المصريين القدماء يعتقدون أن نهر النيل لم يأتي بفيضانه ليعم الخير والازدهار على البلاد إلا حين يقوموا بإلقاء عروس في النيل وهو ما يسمى بعادات تقديم قربانًا للنيل ولما دخل عمرو بن العاص مصر ابطل هذه العادة وكتب إلى عمر بن الخطاب وطلب مشورته فكانت بإبطال هذه العادة التي تخالف شرع الله ومن حينها ولم يعد هناك عروس تقدم للنيل ولا يزال نهر النيل يفيض بالخير والبركات.

كيفية قياس نهر النيل 

تعددت مقياس نهر النيل منها مقياس منف ومقياس قصر الشمع وغيرها من المقاييس التي عمد حكام البلاد على قياس حجم مياه فيضان نهر النيل التي كانت تختلف من عام لعام وهو ما يختلف على اساسه الضرائب التي تفرض وخاصة وأن الاراضي الزراعية التي يصل إليها الفيضان بغزارة لا تتساوى مع الاراضي الزراعية التي يعب ريها وتلك المقاييس جميعًا تم الغائها عندما اقام الخليفة المتوكل مقياس الروضة لقياس نهر النيل.

تلوث نهر النيل وكيفية الحفاظ على نهر النيل

من السيئ أن يدرك المصريين القدماء أهمية وقيمة نهر النيل في حين يهدر أشبال المصريين القدماء قيمة وحضارة نهر النيل والتي جميعها تنتج بفعل سلوكيات لا ترقى بالشعب المصري وتلوث نهر النيل مما يتسبب في مخاطر صحية جمة ويتكلف تكاليف مادية ضخمة.

وتتنوع مصادر تلوث المياه من خلال عدد من المصادر يمكن ذكرها فيما يلي:
1- القاء القمامة والمخلفات الناتجة عن مخلفات المنازل.
2- القاء مخلفات المصانع والورش وتصريفها في مياه نهر النيل.
3-  القاء مخلفات الأراضي الزراعية والمبيدات الزراعية بمياه نهر النيل.
4- القاء النفايات والحيوانات النافقة في مياه النهر ناهيك عن استحمام الحيوانات في المياه.
5- انتشار النباتات والحشائش في مياه النهار مما يعمل على تلوث واستغراق كميات مياه كبيرة ناهيك عن منع وصول الشمس لتنقية المياه.
6- القاء مخلفات الصرف الصحي بالمياه ومخلفات الإشعاع النووي.
كل ذلك يعمل على تلوث مياه نهر النيل بشدة وهو ما يمثل خطر على صحة الإنسان ولابد أن يواجه من قبل المجتمع والدولة معًا للحفاظ على المياه التي تعد شريان الحياة.

الخاتمة

من خلال ما سبق وما ذكرنا يتضح لنا ان نهر النيل من أهم الموضوعات المؤثرة في مجالات الحياة  فيجب الاهتمام به حتى نرتقي ونتقدم بوطننا العزيز مصرنا الغالية.

Close Menu
error: ممنوع نقل المحتوى