كيف تكتب موضوع تعبير ولا تنقص درجة واحدة!

كيف أكتب موضوع تعبير في الامتحان؟ .. سؤال يسأله كل طالب مقبل على الامتحانات ويريد أن يحصل على الدرجة النهائية في موضوع التعبير ولذلك نستعرض معًا الاَن كيفية كتابة موضوع التعبير في الامتحان ، حيث أننا نعلم أن نصيب موضوع التعبير الخاص بمادة اللغة العربية من الدرجات لا بأس به ، وإذا اتبعنا هذه الخطوات فسنضمن هذه الدرجات بإذن الله تعالى ..

 بالنسبة للموضوع


أولا: موضوع التعبير لابد أن يكون مقسم لفقرات حتى يصبح مرتب وجذاب ، فلا ينبغي أن تتركه مسترسل لا يعرف من يقرأه بدايته ونهايته فيشعر بالملل أثناء القراءة.

ثانيا: قم بصياغة موضوع بحثك على هيئة أسئلة حتى يتسنى لك التحدث عن كل جوانبه ولا تغفل عن أي جانب منهم ، وبالطبع لابد أن تبدأ بمقدمة قصيرة تمهد فيها الحديث عن الموضوع ، وتجنب المقدمات الجاهزة وقم بصياغة المقدمة التي تعبر عن أفكارك ، واجعل كل فقرة ما بين خمس إلى ستة أسطر.

ثالثا: قم بوضع أمثلة واستشهاد في موضوعك ، فمثلا ضع بعض الاَيات التي تدخل في سياق الموضوع وانتبه إذا كنت لا تتذكر الاَية جيدا لا تكتبها ، أما الاستشهاد بالأحاديث فيمكنك إذا نسيت نص الحديث أن تكتب فيما معناه.

رابعا: التزم بالموضوع المحدد لك ولا تحيد عنه وتدخل في أفكار وصراعات أنت في غنى عنها ، كن بسيط سهل ممتنع.

خامسا: حتى تجعل موضوعك شيقا لا تسرد أفكارك فيه في شكل فقرات خبرية بل قم بجذب القارئ ببضع أسئلة وجمل تعجبية.

سادسا: تجنب تماما تكرار الجمل سواء كما هي أو في صيغة أخرى لأن هذا يدل على أنك لا تمتلك أي أفكار أو ابتكار.

سابعا: حاول قدر المستطاع أن يكون موضوعك خالي من الأخطاء الإملائية والنحوية التي تترك دائما انطباع سيء لدى القارئ أو المصحح.

ثامنا: الخاتمة القوية تترك انطباع قوي لدى من يقرأ موضوعك ، وابتعد أيضا فيها مثل المقدمة عن الفقرات النصية المحفوظة الثابتة وعبر عن أفكارك وما توصلت إليه.



بالنسبة لشكل الورقة


أولا: موضوعك الذي قسمته لفقرات لابد أن تترك مسافة في بداية كل فقرة حتى يكون شكل الفقرة جذاب.

ثانيا: تجنب تماما الشطب أو حتى استخدام مصحح الأخطاء ( المزيل ) ، ورتب أفكارك في مسودة قبل أن تشرع في كتابة موضوعك حتى تصبح منظما وتقلل احتمالات خطأك.

ثالثا: إذا كنت من أصحاب الخط الصغير اترك سطر واكتب على الاَخر حتى لا يشعر المصحح أنك تملئ الورقة بالكلام فقط.


بعض الفنيات الخاصة التي تجعل موضوعك مميزا عن غيرك


لكي يكون موضوعك مميزا لا ينساه القارئ أو المصحح ويظل عالقا في ذهنه سأخبرك ببعض الأسرار..

أولا: اظهر نفسك في صورة الطالب المثقف القارئ ، ليس فقط كتبا مدرسية ودراسية ، إنما أيضا مطلع على الثقافات العربية والأجنبية ، فاستشهد بحكمة قالها فيلسوف ، أو حقيقة تحدث عنها عالم ، هذا سيعطي انطباع للمصحح أن دائرة معلوماتك كبيرة وأنك أكبر من مجرد طالب يقوم بالحفظ والنسخ.

ثانيا: قم بوضع بعض الكلمات الفصيحة جدا التي تجعل من يقرأها يذهب ليبحث في قاموس اللغة عن معناها ، هذا من شأنه أن يجعل موضوعك قيم ، ويمكنك أيضا وضع استشهاد لبيت شعر فصيح صعب طبعا لابد أن يكون بيت شعر جديد بخلاف الذي درسته.

نتمنى أن تعم الاستفادة من هذا الموضوع ، ونتمنى للجميع النجاح والتفوق.