الثانوية العسكرية - شروط الإلتحاق ومواعيد اختبارات القبول

الثانوية العسكرية - شروط الإلتحاق ومواعيد اختبارات القبول ، يرغب كثير من أولياء الأمور في التقديم لأبنائهم في مدارس عسكرية لما تتميز بها هذه المدارس عن نظيراتها الحكومية بوجود انضباط وقوانين صارمة تُنفذ علي كل مخالف ووضع شروط صعبة إلي حد ما للإلتحاق بها كما أن قلة عدد مدارس الثانوية العسكرية في محافظات الجمهورية يجعل من ذلك حافزاً للآباء للتقديم لأبنائهم فيها وتعال نستعرض معاً قارئي العزيز بإختصار شديد كل ما تريد معرفته عن الثانوية العسكرية .

في الأونة الأخيرة نظراً لإنتهاء امتحانات الشهادة الإعدادية وظهور نتائجهم بدأت اللجنة التعليمية في الإجتماع لوضع الشروط ومواعيد التقدُم للمدارس الثانوية العسكرية واستقرت علي فتح الباب أمام الطلاب الراغبين في التقدُم لتلك المداراس لتقديم أوراقهم للعام 2018 تنوع المدارس الثانوية التابعة لوزارة الدفاع بين ثانوية تمريض بنات وبنين في محافظة القاهرة ومدراس الثانوية العسكرية الجوية والرياضية بمحافظات القاهرة , سوهاج والمنصورة وغيرها من المحافظات 

شروط الإلتحاق بالمدارس الثانوية العسكرية الجوية أو الرياضية لكلا الجنسين بنات وبنين


1. أن يتراوح عُمر الطالب المتقدم بين 14-17 سنة بمعنى ألا يزيد عن 17 سنة ولا يقل عن 14 سنة .

2. من المعروف عن كل ما يتعلق بوزارة الحربية إجرائها لإختبارات لفرز المستحق والجدير بالدخول من عدمه وتشمل تلك الإختبارات الكشف الطبي وكشف الهيئة ويجب علي الطالب إجتيازها ليكون مؤهلاً للإلتحاق .

3. ان يكون ولي أمر الطالب أو المتقدم موافقاً علي ذلك والحصول علي هذه الموافقة وتقديمها .

نشرنا أيضًا: التمريض العسكري: تنسيق مدرسة التمريض العسكري وشروط الالتحاق بها

شروط التقديم للمدارس الثانوية العسكرية

1. تقبل المدارس الطلبة الذكور فقط في جميع المراحل الدراسية بدءاً من الصف الخامس الإبتدائي وحتي الصف الثالث الثانوي علي أن يتم اختلاف الشروط علي حسب السنة الدراسية المُتقدم منها .

2. ان يكون الأب والأم مصريان 

3. قدرة الطالب علي تحمُل المسئولية وتحليه بالصفات التي تؤهله للبطولة فيما بعد .

4. نجاح الطالب واجتيازه لكافة الإختبارات الموضوعة والتي تشمل الكشف الطبي والمعملي لفحص الطالب فحصاً معملياً دقيقاً وكشف سمات الشخصية والإختبارات الرياضية الصعبة والنفسية والعلمية لمعرفة مدي تفتح عقل الطالب ومعرفته بما يحدُث حوله من تغيرات يومية والكشف الأخير وهو كشف الهيئة ويتم وضع شروط محببة وترجح كافة طالب عن أخر وهي البطولات الرياضية المحققة.

5. بالنسبة لطلبة الصف الخامس الإبتدائي الراغبين في الإلتحاق يجب أن تكون المدرسة الراغبين في الإلتحاق إليها في نفس المدينة التي يعيش فيها ويكون هو نفسه من أبناء المدينة ويُطبق عليه نظام اليوم الدراسي الكامل اما عن المبيت فيكون في منزل ولي الأمر .

6. بالنسبة لطلاب المرحلة الإعداية والثانوية سُهلت الشروط إلي حد ما فهي تقوم بقبول الطلاب من المحافظات المجاورة ويمكنهم المبيت في المدرسة أو في منزل ولي الأمر علي حساب النظام التي تضعه كل مدرسة .

7. يُعتبر السن عاملاً مهماً ورئيسياً للإلتحاق الطالب بإحدي هذه المدراس وذلك حسب القواعد التي أقرتها وزارة التربية والتعليم .

أما بالنسبة لطُلاب السنين السابقة

يستطيع طلاب السنين السابقة التقدم بأوراقهم للإلتحاق بإحدي مدارس الثانوية العسكرية شرط استيفائهم لشروط القبول ونجاحهم في الإختبارات الموضوعة من أي محافظة مصرية وهذا بالنسبة لطلاب الشهادة الإعدادية .

نظام التعليم داخل المدارس الثانوية العسكرية


كما سبق وذكرت أنها مثلها مثل المدارس الثانوية العادية التابعة لوزارة التربية والتعليم لكن يُضاف إليها مادة يتم دراستها في سنين الدراسة وهي التربية العسكرية التي يدرسها حالياً طلاب الجامعات المصرية ووجود نوع من الإنضباط والحزم أكثر من بعض المدارس الأخري مما يجعلها خياراً يرجحه ويفكر فيه دائماً أولياء الأمور .

مواعيد إختبارات القبول في المدارس الثانوية العسكرية في مختلف محافظات الجمهورية للعام 2017-2018


تُجري الإختبارات علي مرحلتين 

المرحلة الأولي 

يتم عقدها في المقر المخصص للمدارس الثانوية العسكرية الرياضية بدءاً من يوم 9 يوليو حتي 27 من نفس الشهر للعام 2017 .

المرحلة الثانية 

يتم عقدها في الفترة بين 6 اغسطس -10 اغسطس للعام 2017 بمقر المدرسة العسكرية الرياضية بمحافظة القاهرة في منطقة " الهايكستب " والتي تشمل إختبارات القوام والنمط الجسماني وإختبار المهارات التخصصية .