منهج التربية الفنية للصف الأول الأعدادى ترم أول

يقدم لكم موقع مذكرة دوت كوم الشرح المبسط والملخص لمنهج التربية الفنية للصف الأول الاعدادى عن الترم الأول.

اساسيات الفن


وفيه شرح مبسط ووافى لأساسيات فن الرسم وهى التى عبارة عن بعض النقاط الهامة كا ( النقطة ، الخط ، المساحات ، الملمس ، تنوع المساحات والملمس ، الالوان ، الضوء ، دائرة الالوان ، الالوان الساخنة ، الالوان الباردة ، الالوان المحايدة ) ، كما يشرح خصائص كل نقطة بأستفاضة منوها على بعض المعلومات الهامة التى يجب معرفتها فى اساسيات الفن المعاصر وكيف اهتم بها الفنانون المعاصرون من اجل ابراز هويتهم من خلال لوحتهم التى اعتمدت على العناصر الاساسية التى يشرحها هذا الباب .

الفن الشعبى


وتعريفه هو تعبيرات فنية تلقائية عن العادات والتقاليد وقصص الحياة اليومية التى ترجمها الاولون الى قصص وحكايات وفى بعض الاحيان اساطير ، ويصف هذا القسم الفن الشعبى بأكتر من طريقة مثل :

1-  الفن الشعبي هو فن الحياة ويتعامل مع الأشياء الحياتية لاستخدامات الإنسان اليومية
2-  الفن الشعبي فن يجمع بين الأصالة و البساطة والجمال
3-  استلهم الفنان الشعبي أعماله من القصص الشعبية والأساطير التي تظهر فيها البطولات الشعبية كمثل أبى زيد الهلالي وعنتر وعبلة
4-  يتسم الفنان الشعبي بالروح العملية والمنفعة والتنوع و الثراء والعطاء و الجرأة والصدق
5- قام الفنان الشعبي بزخرفة وتلوين أعماله بزخارف جميلة لها رمز ومعنى مستخدما ابسط الأدوات و ارخص الخامات
6- الحلي الشعبية ثقيل وغليظ في الريف وفي المدن رشيق ومزركش بالثقوب ( فن الشفشتشي ) ينسدل في قلائد انتظمت حباته من ذهب أو منحني على هيئة الهلال أو على شكل أساور وخلاخيل مصنوعة من الذهب أو الفضة أو المعدن
7-  استخدم الفنان الشعبي وحدات رمزيه ( كاليد والكف وخمسة وخميسه والخرزة الزرقاء والحدوة والسمكة والعصفورة والنخلة والحصان والأسد والجمل والعروسة وغيرها )
8-  الفن الشعبي ( فنون تطبيقية ) عروسة المولد / الحصان / المركب / فوانيس رمضان / الحصير المصنوع من الليف أو الجريد أو السمار ومزخرف بزخارف آدمية وهندية وتفنن في تلوينها
9-  من ابرز الفنانين الذين تميزت أعمالهم بالبساطة وروعة التكوين وجمال التعبير الفنان /مصطفى الرزاز الفنانة / ثريا عبد الرسول والفنان / سعد كامل وغيرهم .

الفن القبطى


وفى هذا القسم يشرح المؤلف كيف تطور اداء الفنان القبطى فى مراحل مهمة ابرزها  :

مارسة الفنان القبطي فنه من خلال ( الحفر في الحجر والأخشاب -النسيج - الفخار - الرسوم المنفذة بأسلوب الآفرسك )
الحفر على الخشب: حيث نفذ بطريقة الحفر البارز والغائر مستخدماَ عناصر آدمية وحيوانية وطيور
الحفر على الخشب: استخدم الفنان القبطى أخشاب محلية كالجميز والنخيل وزخرفة بالسن والصدف وصنع المشط من العاج
المعادن والعاج والعظم: استخدمها  في صناعة المباخر والمسارج والقناديل والصلبان والأمشاط بأسلوب زخرفي بسيط وقد اشتهر الفنان القبطي باللوحات المسماة ( بالأيقونات ) المصنوعة من الخشب المرسوم مع تلوينها بالاكاسيد الطبيعية وصقلها وتثبيتها بزلال البيض
الفخار: ازدهرت صناعة الفخار في العصر القبطي نظرا لوفرة المادة الخام ومزخرفة بأشكال تمثل الحيوانات والطيور والأسماك ونبات الكروم (العنب) وغيرها
الفريسك: هو أسلوب قبطى يتم فيه الرسم على الطين أو الجص قبل أن يجف مما يؤدي إلى تماسك الألوان تماسكا تاما

فن النسجيات


وفيه شرح المؤلف أن صناعة النسيج من الصناعات القديمة كما اوضح أن أول من غزل الصوف احد الرعاة عندما التقطت قطعة من الصوف واخذ يلفها بين السبابة والإبهام فاستطاع أن يغزل الخيط ثم لفه حول غصن حتى لا ينعقد وجعل في نهايته حزا حتى لا يفك الخيط وهكذا تم اختراع المغزل كما اوضح ان صناعة النسيج هى اقدم الصناعات فى مصر القديمة .  

المتاحف


وفيه اوضح المؤلف اهمية المتاحف فهي صورة صادقة توضح تسلسل الحضارات عبر العصور القديمة والحديثة لكل دولة على ما وصلت له واوضح ايضا بان المتاحف الذى نشأت فى مصر القديمة كانت على دقة عالية من الفن والابداع ، كما يوضح اهمية المتاحف وابرز اهم المتاحف فى مصر وانواعها سواء الاسلامى او القبطى او الفرعونى .