بلاغة ثانوية عامة: جميع أسئلة البلاغة المتوقعة للصف الثالث الثانوي

 نقدم لكم شرح البلاغة للصف الثالث الثانوي .. حيث نقدم لكم اسئلة بلاغة ل 3 ثانوي واجاباتها


– اقرأ أيضًا: قطع بلاغة للثانوية العامة محلولة 

التجربة الشعرية للصف الثالث الثانوى

مفهوم التجربة الشعرية
” هي الخبرة النفسية للشاعر حين يقع تحت سيطرة مؤثر ما (موضوع انفعل به) فيندمج فيه بوجدانه وفكره مستغرقاً متأملاً حتى يخرجه في الإطار الشعــــري الملائم لهذه التجربة “
يمكن القول أن التجربة الشعرية : (رؤية و معايشة – انفعال صادق – تعبير)
مثــــال شعري يبيــــن تعريـــف التجربـــة الشعريــــة :
يقول الشابي بعنوان نشيد الجبار :
1- سأعيش رغم الداء و الأعـــــداء كالنسر فـــــوق القمة الشماء
2- أرنو إلى الشمس المضيئة هازئاً بالسحب و الأمطار و الأنـواء
3- لا ألمح الظـــــل الكئيب و لا أرى ما في قرار الهــــوة السوداء
(المعايشة) انفعل الشاعر بظروف وطنه الواقع تحت سيطرة الاستعمار البغيض ، وبظروفه الشخصية ؛ حيث يحيط به الحاقدون ، وتشتد عليه وطأة المرض ،
(الانفعال) فجاشت ” تحركت ” عاطفته و تأثر وجدانه حينما مر بهذه الخبرة النفسية ، 
(التعبير) فعبر عن تجربته الشعرية الصادقة بهذا النص
موضوعات التجربة الشعرية
– لا يمكننا بأي حال من الأحوال حصر موضوعات التجارب الشعرية للشعراء؛ لأنها تتنوع لتشمل كل ما في الحياة سواء كان كبيرا أو صغيرا ( من النواحي الكونية أو النفسية أو الاجتماعية ) بشرط أن تؤثر في نفس الشاعر.
– كما أننا لا نحدد قيمة التجربة الشعرية من خلال قيمة الموضوع (تافه او خطير) بل نحدد قيمتها من خلال صدق انفعال الشاعر بها ( ينقل مشاعره كما هي دون زيادة أو نقصان ) ولكن إذا اجتمع صدق العاطفة مع عظمة الموضوع فإنه بلا شك سيزيد من قيمة التجربة الشعرية ويجعلها أكثر قيمة.
أنواع التجارب الشعرية 

1- ذاتية : ما المقصود بذاتية التجربة الشعرية ..؟ هي ما كانت تعبيراً عن ذات الشاعر و تصويراً لأحاسيسه الداخلية و مشاعره تجاه موضوع خاص (فهي تجربة تخص الشاعر وحده هو الذي عاشها وهو الذي تأثر بها )
مثل ما مر به ناجي في قصيدة (صخرة الملتقى) ، وما مر به مطران في قصيدة (المساء)
2- عامة : ( مشتركة) أي يعيشها الشاعر و من حوله من المجتمع و هي ما تتجاوز ذاتية الشاعر لتعبر عن آفاق عامة سياسية مثل ما مر به البارودي في قصيدة ” دعوة إلى الثورة على الظلم ” ، أو اجتماعية مثل ما مر به إيليا في قصيدة ” كم تشتكي ” و ما مر به أبو سنه في قصيدة ( النسور)
3- ذاتية تحولت إلى عامة : و تظهر عندما ينفعل الشاعر بموضوع معين ( خاص به ) فيؤدي شدة انفعاله إلى تحويلها إلى تجربة تتناول مشكلات الآخرين مثل ما مــــر به أحمد شوقي في قصيدة ” غربة و حنين “
عناصر التجربة الشعرية
1 – الوجدان (العاطفة – الإحساس – الانفعال – الشعور – الحالة النفسية – الحالة الشعورية – الجانب الوجداني)
2 – الفكر (المعاني – الخواطر – ما تدور حوله الأبيات – فكر الشاعر – الفكرة العامة – الجانب العقلي)
3 – الصورة التعبيرية أو”الصياغة الشعرية ” وتشمل الألفاظ والعبارات والصور والأخيلة والموسيقى.
1- ( الوجدان ) : أو [ الصدق الشعوري الفني ]
( أ ) هو ” جملة الانفعالات و الأحاسيس التي تسيطر على الشاعر في أثناء تجربته “
و يريد أن ينقلها إلينا بصدق من (حزن – ألم – سرور – سعادة – يأس – أمل – حب
– كراهية – غضب – فخر )
( ب ) أهميته أساس التجربة فهو يعطيها ذاتيتها و روحها ( جـ ) المقصود من الصدق الشعوري الفني
1- صدق الانفعال بالتجربة و الاستغراق فيها 2- صدق التعبير عنها بلا زيف أو مبالغة
( فائدة ) بدون الصدق الشعوري الفني ، لا يُعد الشعر شعراً ومنه شعر المناسبات و محاكاة الآخرين ، والسرقات الشعرية لأنه ؛ ينظم بغير إحساس صادق
2- ( الفكر ) :
( أ ) نقصد بالفكر موضوع القصيدة أو فكرتها العامة و مجموعة الأفكار الجزئية التي تندرج تحت إطار الموضوع العام أو(المعاني ، الخواطر ، ما تدور حوله الأبيات ، فكر الشاعر ، الفكرة العامة ، الجانب العقلي)
( ب ) أهميته: 
1 – يمنح التجربة عنصر الدقة .
2 – ويحول دون انسياب العاطفة.
3 – ويساعد على تنسيق الخواطر والصور والربط بين
أجزائها فالشاعر الحق هو الذي يفكر بوجدانه و يشعر بعقله
و من هنا لابد من امتزاج الفكر بالوجدان لأنه :
1 – إن غلب ( جانب الفكر ) فقـدت التجربة روح الشعر و حرارته
كقول الشاعر : كل حال لضده يتحول فا لزم الصبر إذ عليه المعَوَّلُ
2- و إن غلب ( جانب العاطفة ) فقـدت التجربة قيمتها و أصبحت انسيابا عاطفيا
كقول الشاعر : و اها لسلمى ثم واها واها يا ليت عيناها لنا وفاها
فـقــد أكثر الشاعر من “واهاته” ولم يبلغ أعماق النفوس ، ولم يؤثر فيها.
3- ( الصورة التعبيرية )
أي ” الصياغة الشعرية ” التي يمتزج فيها الفكر بالعاطفة و تشترك في التعبير عنها
( أ ) الألفاظ و العبارات ( ب ) الصور و الأخيلة ( جـ ) الموسيقى
( أ ) الألفاظ و العبارات :
الكلمة هي مادة التعبير عن التجربة الشعرية وهي الأداة السحرية في يد الشاعر بما يحمِّلها جلال الصياغة من دلالات وإيحاءات ، و ليس هناك ألفاظ خاصة بالشعر فكل كلمة يمكن استخدامها بحيث تغني في موقعها مالا تغني كلمة أخرى.
مقاييس جمال اللفظة
قد وضع البلاغيون كثيرا من المقاييس التي تحكم جمال اللفظة من :
1 – السهولة و الوضوح و الدقة في موضعها .
2 – مطابقتها لقوانين اللغة في النحو والصرف.
3 – البعد عن الغرابة و الألفاظ المهجورة .
4 – البعد عن الابتذال (أي قربها إلى العامية) .
5 – عدم تنافر الحروف ، لذلك عاب النقاد قول الشاعر :
و قبر حرب بمكان قفر و ليس قرب قبر حرب قبر
6 – ملاءمتها للموضوع جزالة ورقة ، وكذلك ملاءمتها الجو النفسي فإن كان الشاعر سعيدا
ترقرق البشر من ألفاظه وإن كان حزينا شعرت بالمرارة في تعبيره .
ولعل أهم مقاييس الجمال للكلمة أو العبارة هو أن غيرها لا يغني عنها في موقعها فلا
يمكن أن نستبدلها بغيره في هذا الموقع, مثل قول إيليا أبو ماضي
نسى الطِّينُ سَاعَةً أَنَّهُ طِينٌ حَقِيرٌ فَصَالَ تَيهًا وَعَرْبَد
فـقـد استخدم ( طين ) في موضعها لتعبر عن إنسان نسى أصله وتكبر رغم أن الكلمة ذاتها قد لا تصلح للشعر.
( ب ) الصور و الأخيلة :
الخيال من أقوى الوسائل في التعبير عن الفكر والشعور معا تعبيرا مؤثرا
الصورة الخيالية نوعان :
1- خيال جزئي : يمثل جانباً من جوانب الصورة الكلية عن طريق
( التشبيه و الاستعارة و الكناية و المجاز )
( أ ) الصورة الممتدة :
1- وهي أن ترسم أكثر من صورة متتابعة لمشبه واحد ، ولا يهم نوع الصورة ( استعارة ، أو تشبيها )
يقول الشاعر :
النورُ يَبْنِي في السُّفوحِ وفي الذُّرا دُورًا مُزَخْرَفَــــــةً وحِينًا يَهْـــــدِمُ
فكَأَنَّهُ الفنَّانُ يعــــــرضُ عـــــــابِثًا آياتِهِ قُـــــــــــدَّامَ مــــــَنْ يتَعَلـّـــَمُ
– فقد رسم الشاعر أكثر من صورة ” للنور ” من هذه الصور
( النور يبني ، حينا يهدم ، وكأنه الفنان )
2 -( أو ) يكون المشبه في الصور واحداً ، و المشبه به متعدداً مثل قول القائل : الفتاة بدر في بهائها ، شمس في ضيائها ، طاووس في خطوها .
( ب ) الصورة المركبة ( المتداخلة) :
هي الصورة التي تضم صورتين مختلفتين لمشبه واحد في جملة واحدة
يقول البارودي :
وكيف ترون الذل دار إقامة وذلك فضل الله في الأرض واسع
– ( ترون الذل ) : استعارة مكنية فيها تجسيم ، ( الذل دار إقامة ) : تشبيه بليغ للتجسيم
استطاع الشاعر أن يرسم صورتين في جملة واحدة لمشبه واحد ( الذل)
يقول الشاعر: أم الغرب كالقلب دامي الجـراح لـــــه طلبة عز أن تلحـــقــــــــــا
[الغرب كالقلب] تشبيه (للغروب) الذي انتشر فيه الشفق بـ (القلب ) ودماؤه تنزف .
[القلب دامي الجراح] ” استعارة مكنية” تصور (القلب ) بـ (إنسان) ينزف دماً، و( سر الجمال )
التوضيح و( توحي ) بالفزع من الليل .
وهى مركبة متداخلة حيث تكرر فيها طرف (القلب كمشبه به مرة وكمشبه مرة أخرى) في صورتين مختلفتين
( ج) الترشيح في الاستعارة هو ذكر صفة من صفات المشبه به في نفس الجملة أو في جملة جديدة ( والترشيح هو التأكيد )
( 1 ) مثال الترشيح بذكر صفة المشبه به في نفس الجملة :
وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي ؟
– ( أو أسا جرحه الزمان المؤسي ) فكلمة ” المؤسي ” هنا ترشيح لقوله ” أسا الزمان “
(2) مثال الترشيح بذكر صفة المشبه به في جملة جديدة :
يقول الشاعر : هشت لك الدنيا فما لك واجما ؟ وتبسمت فعـــلام لا تتبســـــم ؟
– ( هشت لك الدنيا ) : استعارة مكنية فيها تشخيص ، ثم جاء بقوله ( تبسمت ) وهي من صفات المشبه به ” الإنسان ” فهي ترشيح
مقاييس جمال الصورة
1- أن تكون الصورة منبعثة من شعور داخلي و ليست مبنية على مجرد الإدراك الحسي
2- أن تكون مادة الصورة متسقة منتظمة مع الشعور الذي أوحى بها
3- أن ترتبط بغيرها من الصور الجزئية ، و تتلاءم مع غيرها في الفكر و الشعور في التجربة
4- أن تكون موحية تجذب النفس إلى ما وراءها من جوانب خفية
2- خيال كلي : يمثل الإطار الفني لتجربة الشاعر النفسية
و يسمى أيضاً frown رمز تعبيري اللوحة الفنية أو الصورة الكلية أو الصورة الشعرية )
هو قدرة الشاعر على رسم الموقف بالكلمات
فائدة 
1- وتقع الصورة الكلية في بيتين فأكثر ولا تقع في بيت واحد
2 – وتعتمد على أن يتحدث الشاعر عن موقف واحد يحدث في مكان محدد وفكرة واحدة
( تكوين الصورة الكلية )
1- الصورة : وصف الصورة من خلال ألفاظ الشاعر و وجدانه
2 – أجزاء الصورة ( عناصرها ) :
و هي الأشياء المادية ( المحسوسة التي يمكن أن تُرى أو تُحس ) التي يعتمد
عليها في رسم الصورة
3- استنتاج أطراف الصورة ( خطوطها ) : و هـــي :
أ – الصــــــوت : في الألفاظ التي نسمع من خلالها صوتاً 
ب- اللــــــــون : في الألفاظ التي نرى من خلالها لـــــوناً 
جـ – الحركة : في الألفاظ التي نحس من خلالها حركة 
( جمالها ) تكون جميلة إذا تآلفت فيها الأجزاء و اجتمعت لها الأطراف و استطاعت
توضح الفكرة و تنقل الإحساس
نموذج على الصورة الكلية
شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي فَيُجِيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجــــاءِ
ثاوٍ علي صَخْــــــــرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصـمَّاءِ
يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكـــــــــــارِهِي ويَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضــائِي
– الصورة: رسم مطران في الأبيات صورة كلية أبدعها بفكره و لونها بعاطفته وهي مشاركة البحر له في شكواه و آلامه و كان يتمنى أن يجد عنده حلاً لسيطرة الحزن عليه 
– أجزاؤها : (الشاعر – البحر – الرياح – صخر – موج) .
– خطوطها : صوت نسمعه في (شاك – يجيب – صوت الرياح والموج)
وحركة نحسها في (اضطراب – هوجاء – ينتابها موج – يفتها)
ولـــــــون نراه في (زرقة البحر – لون الصخر) .
نموذج على الصورة الكلية
قال البحتري في وصف الربيع :
أتـــاك الربيـــع الطلق يختـال ضاحكاً من الحســـــن ؛ حـتى كـاد أن يتكلما
وقـــد نبـَّه النيـروز في غسق الدجــى أوائــــــل ورد ، كن بالأمـس نومـا
يُفتـِّقـُــها بــــــرد النـــــدى ، فكأنــــه يبـث حـديثــًاً كان قبـــــــــــل مكتـــما
فـَمـِنْ شجـــــرٍ ردَّ الربيـــعُ لبـاســــه عليه ، كما نشَّــــــــرت وشياً منمنمـا
-الصورة : يتحدث الشاعر عن أثر الربيع القادم بجماله وبهائه وسعادته، وأثره في تفتح الورد وتساقط نداه ، وكسوة الأشجار بثيابه الخضر .
-أجزاء الصورة : ( فصل الربيع ، المخاطب ، الورد ، الندى ، الشجر )
-خطوط الصورة وأطرافها :
صوت نسمعه في : ضاحكا ، يتكلما ، حديثا
ولـــــــون نراه في : غسق الدجى ، ورد ، شجر ، وشيا ، لباسه
وحركة نحسها في : أتاك ، يختال ، نشرت ، نبه
( جـ ) الموسيقا
عنصر هام من عناصر الصياغة يساعد على وصول المشاعر و الأفكار إلى النفس في صورة
صوتية نجد فيها متعة حين نقرأ أو نسمع قصيدة
الموسيقى في الشعر نوعان
1- الموسيقا الظاهرة (خارجية) : و تتمثل في :
– الوزن الواحد : وهو وحدات موسيقية تسمى تفعيلات
ووظيفتها ضبط النغم وكل مجموعة منها تسمى بحرا
– وحدة القافية : و هي اشتراك بيتين أو أكثر في الحرف الأخير وحركته
ووظيفتها ضبط الإيقاع ، وتحقيق المتعة
– المحسنات البديعية : من جناس و حسن تقسيم و تصريع
وكل ماله جرس صوتي تحسه الآذان.

عناصر الموسيقا الخفية في القصيدة العربية

2 – الموسيقا الخفية (الداخلية): وتنبع من ( ا ) اختيار الشاعر لألفاظ موحية منسجمة
( ب ) صدق عاطفته
( جـــ ) جودة الأفكار وعمقها وترابطها وتسلسلها
( د ) روعة التصوير
شروط جودة القافية
1 – أن تكون نابعة من معنى البيت.
2 – ملائمة للجو النفسي.
3 – غير متكلفة ولا مجلوبة.
4 – أن تتفق مع قوانين اللغة .
5 – ألا توجد كلمة أخرى توضع مكانها و تكون أفضل منها .
الوحدة الفنية ( الوحدة العضوية )
مفهوم الوحدة الفنية
“يقصد بالوحدة الفنية في القصيدة أن يكون بها ترابط فكري و شعوري تتصل به أجزاؤها اتصالاً عضوياً كاتصال الأعضاء في الجسم ؛ و لهذا تسمى الوحدة العضوية “
( أو ) ” التقاء الخواطر و المشاعر حول موضوع واحد في ترتيب و ترابط و تكامل
لا تفكك فيه و لا اضطراب “
قوام الوحدة الفنية
1- وحدة الموضوع : و معناه أن القصيدة كلها تتحدث عن موضوع واحد ؛ و ليتحقق ذلك لابد أن تكون القصيدة أفكارها مرتبة مترابطة شاملة لكل أجزاء الموضوع
ولذلك يعيب النقاد على الشعر القديم تعدد الأغراض في القصيدة وعدم ترتيب أفكارها
وتفكك أبياتها ، وتناقض معانيها أحيانا ، كما يعيبون بعض شعراء ” المدرسة الكلاسيكية
الجديدة ” من المعاصرين لهذا السبب .
2- وحدة الجو النفسي ( وحدة المشاعر )
و هي وحدة المشاعر التي أثارها هذا الموضوع بحيث تسير عاطفة الشاعر في اتجاه
نفسي واحد ، فإذا انتقل الشاعر من جو نفسي إلى جو نفسي آخر ، و ليس بين الجوّين
ارتباطاً فقد انعدمت وحدة الجو النفسي و بالتالي ضاعت الوحدة العضوية
مثال ذلك قول شوقي يصف ” قصر أنس الوجود ” والمياه تحيط به.
قف بتلك القصور في اليم غرقى ممسكا بعضها من الذعر بعضا
كعـــــذارى أخفين في الماء بـضا ســـابحــــــات به و أبدين بضا
فـقـد جعل هذه القصور أشخاصا يمسك بعضها ببعض خوف الغرق ، وتلك صورة توحي
بالذعر والفزع .وفي البيت الثاني شبه القصور وقد اختفي جزء منها في الماء ، وظهر جزء بفتيات سابحات 
وقد اختفي جزء من أجسامهن وظهر جزء ، وهى صورة مشرقة فيها مرح وجمال ، ولا تجرى في سياق الصورة الأولى ولا تأتلف معها.
و يتمم ذلك ( بعد امتزاج الفكر بالعاطفة )
تسلسل الأفكار و الصور – في ظل الوحدة الفكرية و الشعورية – و ترابطها و تكاملها
أثر الوحدة الفنية
هي التي تجعل من القصيدة صورة فنية حيَّة تشيع في النفس روح الطمأنينة الفكرية
و المتعة الشعورية
أخص سمات هذه الوحدة
أنك لا تجد ما تزيده عليها أو تنقصه منها أو تعدله فيها
س1- بم تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟
س2- هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟ وضح؟

اسئلة من نماذج امتحانات البلاغة للثانوية العامة السابقة

س1- ث. ع سنة 1980 م
مصر كانت وهـــــي ما زالت لكم كعبة الرحمــى ، وللأمن ظلالـه
مصر لم تتـــرك أخــا فــــي محنة أو تهادن ظالما في الحب غاله
مصر لـــم تبخـــل علــى سائلهـــا طلب العون ولم تغفل سؤالــــه
بالـــــدم الحـــر الـــــذي تبذلــــــه في سماح قل أن تلقوا مثالـــــه
آصـــرة الحب فيهــــا لـــــم تــزل تربط الـــود ولم تعصم حبــاً لـه
( الرحمي : الرحمة / غاله : أهلك )
( 1 ) للتجربة الشعرية أثر في فكر الشاعر ووجدانه ، وضح ذلك في الأبيات .
( 2 ) ما الذي توحيه الكلمات (كعبة – ظلاله – سماحٍ) ؟
( 3 ) وضح ما في البيتين الأول والأخير من الخيال ، وبين قيمته الفنية .
( 4 ) ما مدي تحقق الوحدة العضوية في الأبيات ؟
س2- ث . ع سنة 1981 م
أبنــــــاء يَعْــرُب هذا اليـــوم يومكم هيـــَّا بنـــا نستعيــد الماضي الآنـــا
نبنــــي الحضارة بنيانا علــى أسس نـــــزرع السِّلم فوق الأرض بستانا
نحفظ الشـــرق إن شــرًّا أريــد بــه ممــن يظنـــون أن الشرق قـد هانـا
إني – أظـن – وظني ليس يكذبنــي أن الزمــــان الــذي نرجـوه واتانــا
لا يعرف الضيم شعبــًا كـــان عدته وجيشه – في الورى- علما وإيمانا
( أ ) في الأبيات ترابط بين الفكر والوجدان . وضحه مبينا أثره في الموسيقى .
(ب) ما الذي توحيه : (ألانا ، نحفظ) ؟ وما فائدة الجمع بين (العلم والإيمان) .
(ج) وضح الخيال في البيت الثاني وبين أثره في المعنى .
(د ) ما مدى تحقق الوحدة العضوية في الأبيات .
س3- ث . ع سنة 1982 م
قال السلام : يئست من ظلم تفشى في الوجود
وسئمت من مسعاي فــي تقريبكم بيضا وسود
أسفي على بيض الوجوه قلوبهم سود الوعـود
حاشا لرب الكــون أن يرضى بتفرقـــة تسود
وهو الذي وهب الحياة لكـــل ألــوان الجلــود
فدعوا الأخوة والوفا يصلان بينكم الوعـــود
(1) ما الذي توصيه الكلمتان : ( تفشى – والأخوة ) . ؟
(2) في الأبيات ترابط بين الفكر والوجدان . وضحه وبين أثره في الموسيقى .
(3) وضح الخيال في البيت الثالث . وبين أثره في المعنى .
(4) ما مدى تحقق الوحدة العضوية في الأبيات .

..

الصف الثالث الثانوي: 250 تدريب نحوي (الثانوية العامة السابقة + تدريبات متنوعة)
250 تدريب نحوي شامل لبعض أسئلة امتحانات الثانوية العامة السابقة وتدريبات متنوعة.
[ زيارة الموضوع ]

نحو الصف الثالث الثانوي: شرح مبسط لقواعد اللغة العربية
أيه رأيك لو نساعد بعض نفهم النحو صح ومش بس كده لأ ونجيب الدرجة النهائية فيه كمان.

نحو للصف الثالث الثانوي: 100 جملة للإعراب
 100 جملة نحو وهي أيات من القرأن الكريم شاملة لكل نحو سنة 3 ثانوي.
[ زيارة الموضوع ]
نصوص الصف الثالث الثانوي: مذكرة الدراسة والتعليق والتدريبات
المذكرة الخاصة بجزئية النصوص للمنهج الجديد، والتي تشتمل على النصوص النثرية والشعرية معًا، مع الدراسة والتعليق والتدريبات.