نظام الثانوية العامة الجديد تراكمي : التفاصيل الكاملة

نظام الثانوية العامة الجديد تراكمي ، وضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور طارق شوقى طموحات الوزارة للعام ٢٠٣٠ وذلك في مجال تطوير منظومة التعليم المصري، ذلك فى مؤتمر الشباب الرابع الذي تم إنعقاده في الإسكندرية، بحضور السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى وأكد شوقي في بيان للوزارة يوم الإثنين أنه في إطار إيمان الدولة بأن مصر تستحق أن تكون في مرتبة متقدمة من مستوى التعليم المطبق فيها مقارنة بباقي الدول الاخرى قررت أن تفكر في تنفيذ خطوات جادة على طريق تطوير التعليم .

وقال الوزير إن الوزارة تعمل على تطوير منظومة التعليم الحالية وذلك من أجل إعادة بناء منظومة جديدة تسير بشكل متوازي مع المنظومة القائمة كما أضاف في تصريحاته قائلاً: "نعد حاليًا نظامًا جديدًا مبتكرًا للتعليم، وفي نفس الوقت نعمل على تطوير النظام الحالي، مشيرًا إلى أن النظام الجديد يتم إعداده بالتعاون مع مؤسسات مصرية ودولية كما وضح الوزير إلى أنه سوف يتم قبول الطلاب في هذا النظام التعليمي الجديد بداية من سبتمبر 2018، وسيتم تخريج أول دفعة من هذا النظام الجديد في 2030 م .

فيما رد الوزير على تساؤل يدور حول نظام الثانوية العامة الجديدة وشكله أكد شوقى أن النظام الجديد تراكمي وسوف يقضي على ضغط الثانوية كما يقضى أيضا على الدروس الخصوصيه واستقطع الرئيس عبد الفتاح السيسى قائلًا: "لابد من دراسة الموضوع جيدًا قبل التنفيذ ومدى تنفيذه على الأرض، ورد الوزير بأنه يدرس بالفعل هذا النظام، وسيتم طرحه للحوار المجتمعي قبل تطبيقه.

ما هو نظام الثانوية العامة الجديد - النظام التراكمي


1- النظام التراكمي

سيعتمد التعليم الثانوي على النظام التراكمي كما يحدث في الجامعات وهذا يعني ألا يتم الاعتماد على سنة واحدة كما هو الحال في النظام الحالي.

2- إلغاء العلمي والأدبي

سوف يتم الغاء القسمين العلمي والأدبي بهذا الشكل استطرد وزير التعليم كلامه في المؤتمر الذي عقد في مايو الماضي مؤكدًا أنه سيتم احتساب النجاح في الثانوية العامة، وفقًا لمجموع الطالب في الصفوف الأول والثاني والثالث، وتكون أمامه فرصة لتحسين مستواه إذا أخفق في أي سنة.

3- مدة صلاحية الشهادة

5 سنوات ستكون مدة صلاحية شهادة الثانوية العامة، يستطيع الطالب خلال تلك الفترة التقديم في أي جامعة.

4- اختبارات الجامعات

دخول الجامعة بحسب النظام الجديد، لن يكون بالمجموع ومكاتب التنسيق، كما هو الحال في النظام الحالي، ولكنه سيكون بنظام اختبارات القدرات وبنوك الأسئلة، فيما تفي وزير التعليم خلال المؤتمر، الذي عقد في مايو الماضي، أن يكون "أبناء الكبار" في الدولة فقط من سينجحون في هذه الاختبارات، كما يردد البعض من خلال الواسطة والمحسوبية، مؤكدا: هذا لن يحدث وكل شيء معمول حسابه كويس.

5- يلغي الدروس الخصوصية

أكد "شوقي" أن نظام الثانوية العامة الجديدة يقضي على ضغط الثانوية، كما يقضي أيضا على الدروس الخصوصية.

6- تم إعداده بالتعاون مع مؤسسات دولية

في مؤتمر الشباب أيضًا، أكد شوقي أن الوزارة تعد حاليًا نظامًا جديدًا مبتكرًا للتعليم، وفي نفس الوقت نعمل على تطوير النظام الحالي، مشيرًا إلى أن النظام الجديد يتم إعداده بالتعاون مع مؤسسات مصرية ودولية.

كما وضح ان النظام الجديد سيكون بمثابة نقله حرفيه ومعنوية للمنظومة التعليمية في مصر لإخراج جيل جديد متعلم بشكل حقيقي مثقف بشكل واضح يستفيد من التعليم على مدار سنوات تعلمه ليخرج لنا جيل واعي وحريص يفيد بلده ويفيد نفسه مشيراً إلى أن مصر تحتاج إلى هذا النوع من الكفائات