كيفية التقديم لطلاب الصف الأول الإبتدائي إلكترونيًا بالخطوات ، ينتظر الكثير من أولياء الأمور التقديم لأطفالهم الصغار للصف الأول الابتدائي، بكل شغف ورهبة وخوف، ويبدأ التقديم للصف الأول الابتدائي في شهر يونيو ويستمر قرابة الشهر.

وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم أنها أضافت خدمة جديدة، توفر على أولياء الأمور عناء الذهاب إلى المدرسة وتقديم الأوراق إلى أبنائهم، حيث أعلنت الوزارة عن إمكانية التقديم إلكترونيا من خلال موقعها الإلكتروني، وهذا القرار قوبل بالترحاب الشديد لأنه سيوفر على أولياء الأمور تعب وعناء الزحام في التقديم لأطفالهم ورقيا عن طريق الذهاب إلى المدرسة.

ولكي تستطيع كولي أمر التقديم لابنك/ بنتك سيكون هناك عدة خطوات سأذكرها لك بالتفصيل كي لا تقلق ويصبح الموضوع سهلا ويسيرا عليك،.

كيفية التقديم لطلاب الصف الأول الإبتدائي إلكترونيًا بالخطوات


1- الدخول إلى موقع وزارة التربية والتعليم من هنا

2- كتابة الرقم القومي الموجود في شهادة ميلاد الطفل الإلكترونية.

3- ذكر تاريخ ميلاد الطفل

4- المحافظة المولود فيها الطفل

5- تحديد نوع الطفل (ذكر أو أنثى).

6- ثم تسجيل الدخول، فسيفتح لك الموقع صفحة جديدة، ستقوم فيها بكتابة اسم طفلك رباعي.

7- ذكر ديانة الطفل ( مسلم/ مسيحي/ ...)

8- اختيار المحافظة محل السكن الذي يسكن بها الطفل والوالدين حاليا وذلك حتى يصنف الطفل إلى مدرسة قريبة من سكنه.

9- كتابة العنوان ( رقم المنزل/ الشارع/ المنطقة/ المدينة)

10- هاتف ولي الأمر ( الأرضي/ الموبايل).

11- البريد الإلكتروني لولي الأمر إن وجد.

12- الإدارة التعليمية التابعة له.

13-  اختيار المدرسة التي يرغب ولي الأمر بوضع ابنه فيها، ثم يختار الرغبة الثانية، ثم الثالثة وهكذا، والانتظار إلى أن تظهر أمامه جملة تمت إضافة المدارس بنجاح، ثم يضغط تأكيد.

ولكي يعرف ولي الأمر نتيجة التقديم الذي قام به من خلال الموقع الالكتروني سواء بالقبول أو بالرفض، فيضطر للانتظار إلى موعد إعلان النتيجة، ثم يدخل على موقع الوزارة الذي قد قدم عليه سلفا.

وهذا القرار الذي اتخذته الوزارة في أغسطس 2016 قد رفع المعاناة من على أولياء الأمور، وجعلهم يشعرون أننا أخيرا استطعنا الاستغناء عن التقديم الورقي، والانتظار كثيرا عند الموظف في الزحام، كل هذا بضغطة زر وهو جالس في منزله.

وقد خصصت الوزارة بريد إلكتروني خاص بتلقي الشكاوى، التي يرغب في عرضها أولياء الأمور والخاصة بالتسجيل إلأى الصف الأول الابتدائي فقط،  ولكي يتمكن الطلاب وأولياء الأمور بعد إعلان النتائح من الانتقال إلى المرحلة الثانية من التقديم، وهي من خلال لجنة تعقد لقبول الملفات الورقية للتلاميذ الذين تم قبولهم بالمدارس والأوراق مثل شهادة الميلاد وصور شخصية وما إلى ذلك.

ويقوم ولي الأمر بتقديم هذه الأوراق في الإدارة التعليمية التابع لها، حيث تقوم الإدارة بمراجعة الأوراق والتأكد من صحتها وسلامتها، وتسجيل بيانات الطالب في الصف الأول الابتدائي، وهكذا تم تسجيل طفلك في السنة الأولى من التعليم الابتدائي.