منهج التربية الفنية للصف الأول الاعدادي

منهج التربية الفنية الرسم للصف الأول الاعدادي ، قد يهمل الكثير من الطلاب المرحلة الاعدادية مادة التربية الفنية رغم انها مادة تتميز بأنها نوع من أنواع الأنشطة التي يقوم بها الفرد، كما أنها تساعد على تنمية شخصيته عن طريق تعريفه للعالم الحسي، الذي يعيش به وتعمل على تغير سلوكه عن طريق التدريب وتنمية المهارات، ونحن اليوم سوف نساعد طلاب الصف الأول الاعدادي بتقديم ملخص مبسط لمنهج التربية الفنية للترم الثاني حتى يساعد الطالب في تأدية الامتحان بصورة جيدة.

منهج التربية الفنية الرسم للصف الأول الاعدادي



الفنان محمد ناجي

هو فنان من جيل الرواد، حاصل على ليسانس الحقوق من فرنسا عام 1910، قام بدراسة الفن في فلورسنا بإيطاليا لمدة 4 سنوات، قد انضم للعمل بالسلك السياسي لمدة 5 سنوات، انتقل إلى العمل بالفنون، فعين مدير لمدرسة الفنون الجميلة العليا، كما عين مديراً لمتحف الفن الحديث، وعين أيضاً مديراً لأكاديمية الفنون المصرية، في بروما منذ عام 1947وحتى 1950، وعين رئيساً لاتيلية القاهرة في عام 1953، قام بالعمل على مرسمه حتى حوله من مرسم إلى متحف بأسمه، ومن أهم مميزاته الرومانسية، حيث التقى مع راغب عياد في البحث عن فن مصري قومي مستنداً إلى حياة الانسان المصري، بعناصر الحياة من فلاحة الأرض وحياته الشعبية، الفنان محمد ناجي هو من أبناء محافظة الاسكندرية، وكان يحب بلده كثير كما أنتج عملاً تبلغ مساحته(3م * 7م) وقام بتسميته (مدرسة الاسكندرية)، يحكى فيها تاريخ الاسكندرية من زعماء وشعراء ومفكرين، يقفون على شاطئ الاسكندرية ومن خلفهم امرأة تمثل محافظة الاسكندرية، وتجمع اللوحة علاقة الشرق بالغرب، وتجمع عصور عديدة من يونانية ومسيحية وإسلامية في جو يجمع بين حس رومانسي، يحمل مقومات معمارية بنائية، وله العديد من الأعمال الشهيرة منها( خفراء الحدود، الهدية، صائد السمان، ترعة المحمودية، الصياد، امومة، الحلاق، التحطيب). 

الفنان مصطفى الرزاز

هو فنان من جيل المعاصرين، وقد درس الفن بكلية التربية الفنية، كما حصل على الدكتوراه من جامعة نيويورك في عام 1979، حصل على منحة دراسية بأوسلو في عام 1974، وتقلد مناصب عديدة، وهو أستاذ التصميم في كلية التربية الفنية، عين عميد في كلية التربية النوعية منذ عام 1989 حتى عام 1996، حصل على منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر، يملك العديد من الأنشطة الثقافية الاكاديمية، ويشارك في الحركة الفنية في مصر باشتراكه في المعارض القومية والمحلية، والعالمية، سواء كان بالعرض أو بالنقد أو التحليل، كما أنه قد شارك في تأسيس جماعة المحور الفنية، يجوب العالم بسبب أعماله المعاصرة.

من أهم أعمال الفنان مصطفى الرزاز

1. متميز بكثرة انتاجه وتنوعه في التصوير والنحت والخزف على الجدران، ومتنوع في الخامات، على الرغم من ثراء الكمى والكيفي من اعماله، إلا أن للفنون الشعبية هي همه الأول والأخير حتى أن ذاد في اساليبه التعبيرية، التي تملك تاريخ وحضارة مصر العريقة.

2. لا يتعامل الفنان مع عناوين لأعماله بل كانت موضوعات بناتية تجمع بين التعبيرية الرمزية، والسريالية، الخيالية، على الرغم من قلة الرموز المستخدمة.

3. لوحة الربيع.

4. تمثال الفرس والفارس، وهو عبارة عن تمثال من الحديد المفرع بارتفاع 12 متر يوجد على طريق الاوتوستراد خلف قلعة صلاح الدين، وهو عبارة عن فارس فوق رأسه طائر يرمز إلى السلام، وفي يده سيف رمز للقوة، والاصرار والثبات فوق الفارس( رمز النمو والرخاء)، والعجلات هو رمز السرعة والانجاز، والتمثال مستوحى من الفنون الشعبية. 

الفنان راغب عياد

فهو واحد من فنانين جيل الرواد، حيث أنه درس الفن بكلية الفنون الجميلة في بداية افتتاحها عام 1908، ثم بعد تخرجه عمل كمدرس للتربية الفنية ومن بعد ذلك قام بالدراسة بإيطاليا بعام 1925 ميلادي، كما أنه كان يقوم بتدريس الفن داخل إيطاليا، قد قام بعد ذلك معرض داخل روما عام 1925، ارتقى بعد ذلك لكثي من المناصب بكلية الفنون الجميلة و التطبيقية منذ عام 1930 حتى 1950، تم تعينه كمدير لمتحف الفن الحديث، ونظراً لكل هذه الاجتهادات حصل على جائزة الدولة التقديرية لعام 1965، على الرغم أنه على علم كبير بالثقافة الأجنبية، ولكنه كان يتميز بتصويره للحياة المصرية بأسلوب قريب من المدرسة الواقعية.

أهم أعمال الفنان راغب عياد

1. تميز بالعديد من الأعمال الفنية الجميلة والراقية، كمثال لوحة الفن في الريف فهي ترصد يوم عمل الفلاح الذي يستيقظ من نومه مبكراً، ويمارس حياته اليومية مع المزروعات وتعامله مع الساقية، كما رصدت هذه اللوحة الجمع ما بين الفلاح أو الإنسان ومساعدة الحيوانات له في الحقل.

2. حيث أن تبين اللوحة حساً واقعياً يعبر عن حركة العين داخل جزء معين بهذه اللوحة، والتي تقترب من الفن القديم.

3. ولكن يوجد له العديد من الأعمال الفنية الأخرى و المتميزة أيضاً مثل ( نساء الحقل، رقصة سودانية، العمل في الحقل، الفلاح والثور، الجاموسة، العازفون، قهوة أسوان).