لمحات من حياة العقاد


لمحات من حياة العقاد ، سوف نقدم لكم شرح كامل لدرس القراءة لمحات من حياة العقاد وذلك للصف الثالث الثانوي ومن خلال رابط نقدم لكم شرح وفير للدرس مع اللغويات وأيضا مجموعة هامة من الأسئلة علي الدرس وأجوبتها وهي مفيدة لطلاب الثانوية العامة.

لمحات من حياة العقاد

إقتباس من أسئلة الدرس

س1 : أين ولد العقاد ؟ ومتى ولد ؟ وبم كان يتصف أبواه ؟
جـ : ولد العقاد في 28 من يونيو عام 1889 بمدينة أسوان لأبوين عرفا بحب العزلة وطول الصمت والتقى ، فقد كانت أمه بالغة الذكاء ، وهى دءوب ولوع بالنظافة حريصة عليها ، أما والده فقد كان على رزانة فيه يؤدى عمله في جد وذكاء ، وكان أمين المحفوظات بأسوان .
س2: تحدث عن ملامح البيئة فى أسوان .
جـ : في أسوان – حيث نشأ العقاد – يلتقي الماضي السحيق بالحاضر . ففى أسوان خاصة فى الشتاء ، تلتقى أحدث صور الحضارة الحديثة بآثار الماضى العريق لا فى المتاحف وحدها بل فى البيوت ، فالحياة هى الحياة ، والوسائل هى الوسائل ، كأن كل شىء ثابت فى مكانه ولم يتحرك إلا الزمن .
س3: اذكر أثرالتباين في بيئة أسوان على تكوين العقاد الفكرى ؟
جـ : فى ملتقى الحياتين نشأ العقاد ، فتح عينه الطفلة على الفتاة الباريسية والليدى الإنجليزية ثم المرأة الأسوانية المحجبة ؛ حتى ليعجز على المرء أن يعرف أمه فى الطريق ، وهو وإن لم يعط هذا النقيض أهمية فى طفولته إلا أنه قد لمسه الآن وملأ عليه إحساسه ، فقد منحه بسطة فى الأفق كما أعطاه قابلية الإحساس بسعة الحياة ، وطبعه على الاستعداد للتقابل وعدم الإحساس بالتنافر.

لمحات من حياة العقاد

error: ممنوع نقل المحتوى