10 خطوات لكتابة موضوع تعبير باللغة العربية

10 خطوات لكتابة موضوع تعبير باللغة العربية ، سوف نقدم لكم علي موقعنا مذكرة دوت كوم 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير باللغة العربية وهو موضوع مناسب لجميع المراحل التعليمية من المرحلة الإبتدائية إبتداءا من الصف الرابع والخامس والسادس الإبتدائي والمرحلة الإعدادية الصف الأول والثاني والثالث الإعدادي وأيضا المرحلة الثانوية الصف الأول والثاني والثالث الثانوي وذلك حتي يستطيع الطلاب كتابة موضوع التعبيربكل سهولة وبطريقة سليمة ونجعلهم يحبوا كتابته ولا يصبحوا مضطرين لكتابته فقط من أجل الحصول علي درجات زيادة وذلك من خلال مجموعة من الوقاعد البسيطة والسليمة التي تجعل طلابنا يحصلوا علي أعلي الدرجات بإذن الله.

10 خطوات لكتابة موضوع تعبير باللغة العربية


أولا : وضوح الخط


لابد وأن يكون الخط واضح وبالتالي يجب علي الطالب التأني وعدم الكتابة بشكل سريع وبالتالي عليه تحديد وقت لموضوع التعبير عند الإمتحان حتي يقوم الطالب بالكتابة بهدوء ودون إستعجال كما يفضل عدم الشطب علي الكلمات بعد كتاباتها مع مراعاة وضع مسافات بين الكلمات.

ثانيا : مراعاة الاخطاء الإملائية


لابد من الإهتمام بكافة الكلمات التي نكتبها باللغة العربية الفصحي والبعد تماما عن اللغة العامية وفي حال كتابة كلمة غير متأكد من مدي صحتها فيستحسن إستبدالها بكلمة أخري أسهل وتحمل نفس المعني وعدم تكرار نفس الجمل مرة أخري أو حتي الكلمات عدم تكراراها كثيرا.

ثالثا : الإهتمام بعلامات الترقيم


يجب التعرف علي كافة ومختلف علامات الترقيم ووظائفها والإهتمام بها قبل البدء في كتابة مواضيع التعبير ووضعها في محل سليم ومن أهم علامات الترقيم 

النقطة : هي توضع في أخر الجملة.

الفاصلة : هي من أجل فصل الجمل عن بعضها البعض.

الفاصلة المنقوطة : تستخدم من أجل التعليل لما بعدها.

رابعا : الإهتمام بالقواعد النحوية


لابد وأن يكون الموضوع خالي تماما من الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية ومن أجل التأكد فلابد من إعادة القراءة للموضوع أكثر من مرة من أجل تصحيح أي خطأ.

خامسا : الإهتمام بالإستشهاد بالآيات القرآنية


فلابد من حفظ مجموعة مختلفة من الآيات والتي تدل علي مواضيع معينة يتم وضعها كمواضيع تعبير ويفضل حفظ بعض من أبيات الشعر حتي يتم الإستشهاد بها في تلك المواضيع.

سادسا : مراعاة الأساليب المتنوعة


والمقصود بالأساليب هنا هي أسلوب المدح والذم والنداء والتعجب والأمرمن خلال وضعهم في محلهم والتنوع فيما بينهم حتي يصبح الموضوع شيق ولا يشعر القارئ بالملل ويصبح الموضوع قوي ومتميز.

سابعا : الترابط في الأفكار


عند كتابة موضوع التعبير يجب عليك أن تحدد أفكارك أولا ثم تقوم بترتيبهم ترتيب منطقي وسليم بشكل متسلسل.

ثامنا : حفظ نصوص المنهج المقررة


فيجب أن يقوم الطالب بحفظ تلك النصوص لأنه قد يحتاجها في موضوع ما.

تاسعا : الإهتمام بأجزء الموضوع


أي أن يهتم الطالب بوضع مقدمة للموضوع تكون موجزة ومعبرة عن الموضوع كإستفتاح ثم يتسلسل إلي الموضوع نفسه وفي النهاية وضع خاتمة للموضوع لا تزيد عن سطرين كتلخيص للموضوع كله.

عاشرا : قراءة الموضوع أكثر من مرة


بعد الإنتهاء من موضوع التعبير لابد وأن يتم قرائته أكثر من مرة حتي يتم التأكد من مدي صحته وجودته وتصحيح أي أخطاء به.