كيف تقوم بتلخيص دروسك بطريقة صحيحة لنتائج مبهرة (1)!




عندما تجلس للدراسة، كيف تقوم بنقل هذه الكمية الهائلة من المعلومات من الكتب والملاحظات أمامك إلى نقطة موثوق بها في ذهنك؟ تحتاج إلى تطوير عادات دراسية جيدة. في البداية، ستحتاج إلى قدر كبير من الجهد الواعي لتغيير طرق دراستك، ولكن بعد فترة، سوف تصبح طبيعة ثانية، وستكون الدراسة أسهل. وسنناقش هذا الموضوع في بعض الأجزاء من خلال عدد من المقالات المتتالية. ففي المقالات السابقة تم مناقشة كيفية تحضير نفسك للدراسة والمذاكرة ،وأيضاً إعداد المكان المناسب للدراسة. وفي هذا المقال سيتم عرض فصلاً من كيفية استخدام تقنيات الدراسة الفعالة لمذاكرة أفضل وسيتم عرض الفصل الآخر في المقال التالي.

 الجزء الثالث: استخدام تقنيات الدراسة الفعالة

1.    استخدم طريقة SQ3R

SQ3R هي طريقة دراسية تتضمن القراءة النشطة لمساعدتك على فهم المواد وبدء تعلّمها. تمنحك هذه الطريقة معاينة المادة والقراءة بنشاط حتى تكون أكثر استعدادًا عند قراءة فصل أو مقال.
·  ابدأ بالقراءة السريعة، مما يعني إلقاء نظرة على الفصل للبحث عن الجداول والأشكال والعناوين وأي كلمات جريئة.
·  ثم السؤال عن طريق جعل كل عنوان في سؤال.
·  اقرأ الفصل أثناء محاولة الإجابة عن الأسئلة التي أجريتها من عناوين الأقسام.
·  اقرأ الإجابات على الأسئلة شفهيًا وأي معلومات مهمة تتذكرها من هذا الفصل.
·    راجع الفصل للتأكد من تضمين جميع الأفكار الرئيسية. ثم فكر في سبب أهمية ذلك.
 

2.    استخدام استراتيجية THIEVES

عندما تبدأ بدراسة فصل جديد، فإنها ستجعل المعلومات التي يحتوي عليها أكثر فائدة وأسهل في التعلم إذا قمت بمعاينة الفصل باستخدام استراتيجية THIEVES.
·  ابدأ بالعنوان. ماذا يخبرك العنوان عن الاختيار/ المادة/ الفصل؟ ماذا تعرف بالفعل عن هذا الموضوع؟ ما الذي يجب أن تفكر فيه أثناء القراءة؟ هذا سيساعدك على تأطير القراءة.
·  معاينة وقراءة "العناوين" والعناوين الفرعية. ماذا تقول لك هذه العناوين والعناوين الفرعية عما ستقرأه؟ تحويل كل عنوان وعنوان فرعي إلى سؤال للمساعدة في توجيه القراءة الخاصة بك.
·  الانتقال إلى المقدمة. ماذا تخبرك المقدمة عن القراءة؟
اقرأ الجملة الأولى من كل فقرة. هذه هي عادة الجمل الموضوع وتساعدك على التفكير في ما سوف تكون حول الفقرات.
·  انظر إلى الصور والمفردات. يتضمن ذلك الجداول والرسوم البيانية والمخططات. والأهم من ذلك، أن ننظر إلى الكلمات والخطابات والفقرات ذات اللون الغامق والمائل والمسطرة، والقوائم الرقمية.
·  قراءة أسئلة نهاية الفصل. ما هي المفاهيم التي يجب عليك معرفتها في الوقت الذي تنتهي فيه قراءة الفصل؟ ضع هذه الأسئلة في اعتبارك أثناء القراءة.
انظر إلى ملخص الفصل للحصول على فكرة جيدة عن الفصل قبل الانتقال لقراءة الفصل بأكمله.
 

3.    تظليل التفاصيل الهامة وتسليط الضوء عليها

استخدم أداة تمييز وتظليل أو قم بتظليل أهم النقاط في النص لتسليط الضوء عليها، بحيث يمكنك رؤيتها بسهولة أكبر عند قيامك بمراجعة المادة. لا تسلط الضوء على كل شيء - هذا يهزم الهدف المراد. بدلاً من ذلك ، قم بتمييز أهم العبارات والكلمات فقط. كما يساعد إذا قمت بتدوين الملاحظات بالقلم الرصاص في الهامش بكلماتك الخاصة لتلخيص النقاط المهمة أو التعليق عليها.

·        يمكنك أيضًا قراءة هذه الأجزاء فقط لمراجعة المادة التي تعلمتها بسرعة، بينما لا تزال حية في ذاكرتك، ومساعدة النقاط الرئيسية على التعمق فيها.
·        إذا كان الكتاب الدراسي ينتمي إلى المدرسة، يمكنك استخدام الملاحظات اللاصقة المميزة، أو ملاحظة لاصقة منتظمة بجانب الجملة أو الفقرة. قم بتدوين ملاحظاتك على ملاحظة لاصقة وألصقها بجانب الفقرة.
·         إنها أيضًا طريقة جيدة للمراجعة الدورية بهذه الطريقة للحفاظ على النقاط الأساسية لما تعلمته بالفعل في عقلك إذا كنت بحاجة إلى تذكر كمية كبيرة من المواد لفترة أطول، مثل الامتحان النهائي، للحصول على معلومات شاملة الامتحان في تخصصك، للامتحان الشفهي للتخرج، أو للدخول في مهنة.
 

4.    تلخيص أو تخطيط المواد

إحدى الطرق الجيدة للدراسة هي كتابة المادة في ملاحظاتك وفي الكتاب المدرسي بكلماتك الخاصة. بهذه الطريقة يمكنك التفكير فيها بمصطلحاطك اللغوية الخاصة بك بدلا من لغة الكتاب المدرسي. ادرج ملخصاتك في ملاحظاتك المكتوبة، إذا كان هناك صلة بينها. يمكنك أيضًا عمل مخطط تفصيلي. وذلك لتنظيمها عن طريق الأفكار الرئيسية وأهم النقاط الفرعية فقط.
·        إذا كان لديك ما يكفي من الخصوصية في مكان مذاكرتك (المذاكرة على انفراد)، فإنه يساعد أيضًا في قراءة الملخصات بصوت عالٍ من أجل تضمين المزيد من الحواس. إذا كنت متعلمًا أذنيًا، أو تعلمت بشكل أفضل عند تعبيره، فيمكن أن تساعدك هذه الطريقة.
·        إذا كنت تواجه مشكلة في تلخيص المادة بحيث يتم تثبيتها في رأسك، فحاول تعليمها لشخص آخر. تظاهر بأنك تعلمه لشخص لا يعرف أي شيء عن الموضوع! على سبيل المثال، تم إنشاء كيفية حفظ الأقاليم والمحافظات الكندية كدليل دراسي لطلبة الصف الثامن.
·         عند عمل الملخصات، استخدم ألوانًا مختلفة. يتذكر الدماغ المعلومات بسهولة أكبر عندما يرتبط بالألوان.
وبهذا نكون استعرضنا المقال الأول من الجزء الثالث في هذه السلسلة وهو استخدام تقنيات الدراسة الفعالة للمذاكرة. وتم مناقشة بعض الخطوات مثل؛ استخدام طريقة SQ3R، استخدام استراتيجية THIEVES، تظليل التفاصيل الهامة لتسليط الضوء عليها، وأخيراً تلخيص وتخطيط المواد. وسنستكمل الموضوع بمجموعة من المقالات المتتالية لتساعد على مذاكرة أفضل وأسرع وأكثر ذكاءاً  وذات نتائج طبيعية مذهلة على حياتك وامتحاناتك.