مذكرة كيمياء للصف الثالث الثانوى




 مذكرة كيمياء للصف الثالث الثانوى ، سنقدم لكم اليوم طلاب الصف الثالث الثانوي مذكرة مادة الكيمياء والتي تشمل الشرح الكامل للمنهج الجديد الذي وضعه القسم المشرف على المادة بوزارة التربية والتعليم، تحتوي المذكرة على شرح المنهج ،كما تحتوي على أسئلة وتدريبات، وضعنا في المذكرة جميع نماذج الأسئلة التي من الممكن أن تقابلك عزيزي الطالب، ما عليك سوى ان تضغط على الرابط بالأسفل لتحصل على المذكرة.


 أهمية مذكرة كيمياء للصف الثالث الثانوى :- 


من ضوء المسؤولية الملقاة على عاتقنا تجاه أبنائنا طلاب الصف الثالث الثانوي، ومن خلال موضوع مذكرة كيمياء للصف الثالث الثانوى قمنا بتصميم وتجهيز مذكرة تحتوي على شرح بسيط لمنهج الكيمياء، لم نكتفي بذلك بل قمنا بتجميع أهم الأسئلة التي من الممكن أن تقابلك والتي لن يخرج عنها الامتحان بإذن الله، المذكرة سهلة الطباعة، كما أنها سهلة التحميل لانها تتناسب مع كافة أجهزة الموبايلات.

 منهج كيمياء للصف الثالث الثانوى :-


 الباب الأول: العناصر الإنتقالية 

 السلسلة الانتقالية الأولى.

 خواص السلسلة الانتقالية الأولى. الحديد. 

 الحديد: الصلب والسبائك الحديد: خواص وأكاسيد الحديد.

 الباب الثاني: التحليل الكيميائي. 

 التحليل الكيميائي الوصفي (الكيفي أو النوعي). التحليل الكمي.  

الباب الثالث: الاتزان الكيميائي.

 معدل التفاعل الكيميائي.

 المحاليل الإلكتروليتية.

 تأين الماء. التحليل المائي للأملاح (التميؤ). 

 حاصل الإذابة

 الباب الرابع: الكيمياء الكهربية. 

 الخلايا الجلفانية وإنتاج الطاقة الكهربائية. 

 تآكل المعادن. قوانين فاراداي للتحليل الكهربي.

 تطبيقات على التحليل الكهربي.

 الباب الخامس: الكيمياء العضوية.

 5.1- نبذة تاريخية عن الكيمياء العضوية. نظرية القوى الحيوية.

 5.2- المركبات العضوية والصيغة الجزيئية والبنائية للمركبات العضوية.

 المركبات العضوية والصيغة الجزيئية والبنائية للمركبات العضوية. 

 5.3- الهيدروكربونات الأليفاتية مفتوحة السلسلة. 

 الهيدروكربونات الأليفاتية المشبعة.

 الهيدروكربونات الأليفاتية غير المشبعة مفتوحة السلسلة. 

 5.4- الهيدروكربونات الحلقية.

 الالكانات الحلقية المشبعة و الهيدروكربونات الحلقية غير المشبعة.

 البنزين.

 كيفية عمل المنظف الصناعي.

 5.5- الكحولات والفينولات.

 الكحولات والفينولات. مراجعات واختبارات. 

 نصائح مذكرة كيمياء للصف الثالث الثانوى :-


 سنشرح لك عزيزي الطالب كيفية مذكرة كيمياء للصف الثالث الثانوى فى السطور التالية حتى تصبح مادة الكيمياء سهلة وبسيطة، حيث يجب عليك اتباع التعليمات التالية حتى لا تنسى المادة قبل الامتحان يصيبك اليأس والإحباط في وقت لا ينفع فيه الطالب إلا مدى تحصيله طوال العام.

 أولاً: يجب عليك ان تحدد أهم المشاكل التي تواجهك في المادة و تكتبها في ورقة خارجية، من الممكن ان تكون الكيمياء العضوية من أهم المشاكل التي تقابلك، حينئذ يجب عليك ان تستعين بعلمك لشرح الأجزاء التي لم تفهمها، ثم بعد ذلك تقوم بتقسيم الفصل لعدة أجزاء وتقوم بمذاكرة كل جزء على حدى، ثم تبدأ في الجزء الذي يليه.

 ثانياً: إذا كانت المعادلات تمثل لك مشكلة، يجب عليك ان تقوم بتجميعها بالكامل في ورقة خارجية منفصلة حتى تستطيع ان تحفظها دون تشتت.

ثالثاً: يجب عليك عزيزي الطالب عدم إهمال المادة من أول العام ومذاكرتها وحفظ الأجزاء المطلوبة للحفظ وفهم التجارب جيدا، حتى لا تشعر باليأس في نهاية العام عندما تأتي لحل الأسئلة والامتحانات للتدريب على امتحان آخر العام فتجد نفسك لا تستطيع الحل ويضيع عليك العام دون أن تحقق ما تريد.

 رابعاً: يجب عند مذاكرتك مادة الكيمياء أن لا تذاكر لأكثر من ساعتين متواصلتين، حتى لا تفقد قدرتك على التركيز والتحصيل، حيث يجب عليك ان تتناول الفاكهة الطازجة أو تقوم بشرب العصائر الطازجة أو تناول قطعة من الحلوى لكي تجدد نشاطك وتزيد من قدرتك على المذاكرة والاستيعاب والحفظ. في حالة اتباعك عزيزي الطالب للتعليمات السابقة ستلاحظ الفرق، كما أنك ستشعر أن مادة الكيمياء لم تعد تمثل لك الصعوبة مثل الوقت السابق، نتمنى لك النجاح والتوفيق ودخول الكلية التي تتمناه.

 تحميل مذكرة كيمياء للصف الثالث الثانوى :-