كتاب اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي



كتاب اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي ،  أحضرنا لكم اليوم أعزائي طلاب الصف السادس الابتدائي كتاب مادة اللغة العربية أهمية كتاب اللغة العربية للصف السادس الابتدائي، للغة العربية أهمية كبرى بسبب أنها اللغة التي نتعامل بها يوميا، كما أننا نحتاج إليها في جميع الوظائف وفي ترجمة المواضيع والمراسلات بين المؤسسات وبعضها.

أهمية كتاب اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي :-


 يجب على طالب الصف السادس الابتدائي عدم اهمال مادة اللغة العربية وتركها الى نهاية التيرم لأن بذلك يصعب مذاكرتها في ذلك الوقت، حيث أن التحصيل يكون على مدار العام لكن نهاية التيرم يكون للمراجعة فقط وحل أسئلة السنوات السابقة، وهو هدفنا من خلال موضوع كتاب اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي .


منهج كتاب اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي :-


 الترم الأول

الوحدة الأولى: حياتك بين يديك. مفتاح النجاح. أنواع الخبر. نصائح أب. كن قويًا (شعر). 

الوحدة الثانية: نوادر و طرائف. ذكاء صبي. كان وأخواتها.

 المنصور والطيور.

 أنواع خبر كان وأخواتها الطمّاع والدجاجة (شعر).

 الوحدة الثالثة: القبعات البيضاء.

 زيارة ومفاجأة. إن وأخواتها.

 يوم لا ينسى. أنواع خبر إن وأخواتها. 

أخي الإنسان (شعر). الدين المعاملة (حديث شريف).

 علامات الترقيم (إملاء). 

مراجعات واختبارات.

 الترم الثاني 

الوحدة الأولى: لست وحدك. 

الحرية والمسئولية (حديث شريف).

 قواعد وتطبيقات: الأسماء الخمسة وإعرابها. 

الحياة دائما اثنان. 

في رحاب الإنسانية للشاعر إيليا أبو ماضي.

 الوحدة الثانية: من الحياة. 

في منتصف الطريق. 

قواعد وتطبيقات : إعراب الفعل المضارع.

 الصديقان وكعكة السكر.

 قواعد وتطبيقات: الأفعال الخمسة وإعرابها. 

أيام الطفولة (شعر).

 قواعد وتطبيقات: النكرة والمعرفة. 

الوحدة الثالثة: آداب وقيم. آداب سامية (قران كريم). 

قواعد وتطبيقات: النعت.

 دعنا نتحاور.

 قواعد وتطبيقات : الحال.

 وطني (شعر للشاعر أحمد مخيمر ). 


نصائح حول مذاكرة كتاب اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي :- 

نقدم من خلال موضوع كتاب اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي بعض النصائح الهامة ومنها:

• تنقسم مادة اللغة العربية إلى عدد من الفروع وهي القراءة والقواعد النحوية والتعبير والنصوص، سنوضح لك كيفية مذاكرة كل فرع.

 • تهدف القراءة إلى تعريف الطالب بمعاني جديدة وكيفية توظيف كل منها ومضادها ووضعهم في جمل مفيدة، كما تهدف دروس القراءة إلى تعريف الطالب على أساليب التعجب والأمر والاستفهام وغيرها، يمكنك عزيزي الطالب تقسيم الدرس على أكثر من جزء على حسب الأفكار الموجودة بالدرس.

• يأتي بعد ذلك النصوص والتي تكون شعرا أو نثرا، فيجب أن يقوم الطالب بقراءة النص جيدا وفهم وتدوين المعاني الصعبة، ثم بعد ذلك التعرف على الصور البلاغية والجمالية، ثم بعد ذلك حفظ النص وتسميعه شفويا أو تحريريا حتى يثبت في ذهنك.

• القواعد النحوية تحتاج من الطالب أن يقوم التدريب عليها عن طريق الحل الكثير، حيث أن حفظ القاعدة لا يكون مجدي، ولا يساهم في إتقان الطالب للدرس، لذلك يجب أن يقوم بحل الاسئلة الخاصة بهذا الجزء في الامتحانات السابقة، كما أن إعراب النصوص الخارجية تساهم في تقوية مستوى الطالب في القواعد اللغوية.

• لا يوجد في المنهج جزء مخصص لشرح كيفية كتابة مواضيع التعبير، لكن كتابة موضوع تعبير سؤال من أسئلة الامتحان، لذلك يجب أن يقرأ الطالب مواضيع عديدة خلال العام حتى يكتسب ثقافة ويصبح لديه مخزون، من الممكن أن يحضر الطالب تلك المواضيع من على الانترنت من خلال البحث على جوجل من خلال الإجابة على أسئلة السنوات السابقة.

• من الأفضل أن يتابع ولي الأمر طفله، لأن يكون في هذا السن غير قادر على مساعدة نفسه والاعتماد عليها بالقدر الكافي، ويحتاج الى من ينظم وقته وينصحه حول كيف تكون المذاكرة الصحيحة.


 تحميل كتاب اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي :- 


ستجد عزيزي طالب الصف السادس الابتدائي الرابط الموضح بالأسفل سهل لكي تحصل على كتاب اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي بصيغة البي دي اف والذي يمكنك أن تحمله على جهاز المحمول الخاص بك أو التابلت أو حتى الكمبيوتر.

 رابط كتاب اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي :-