مراجعة رسم للصف الأول الإعدادي

مراجعة رسم للصف الأول الإعدادي

مراجعة رسم للصف الأول الإعدادي ، نعرض لكم اليوم أعزائي طلاب الصف الأول الاعدادي مراجعة لمادة الرسم، لكي تتمكن من مذاكرة المادة بسهولة ليلة الامتحان ولكي تحصل على أعلى الدرجات في امتحان نهاية الفصل الدراسي، تجد أن الرابط الخاص بتحميل المذكرة بعد الانتهاء من الموضوع.

فائدة مراجعة رسم للصف الأول الإعدادي :-

مادة الرسم من المواد التي تجعل الطلاب يقومون بالتعبير عن خيالهم، كما أنها من المواهب الجيدة، لذلك يجب أن يهتم ولي الأمر بتنمية الموهبة لدى ابنه إذا وجد لديه بادرة، وذلك من خلال توفير الأدوات اللازمة له من ألوان وأقلام رصاص وكراسات الرسم.

منهج مراجعة رسم للصف الأول الإعدادي :-

  • أساسيات الفن: وفيه شرح مبسط ووافى لاساسيات فن الرسم وهي التي عبارة عن بعض النقاط الهامة ( النقطة ، الخط ، المساحات ، الملمس ، تنوع المساحات والملمس ، الألوان ، الضوء ، دائرة الألوان ، الألوان الساخنة ، الألوان الباردة ، الألوان المحايدة ). 

كما يشرح خصائص كل نقطة باستفاضة منوها على بعض المعلومات الهامة التي يجب معرفتها فى أساسيات الفن المعاصر وكيف اهتم بها الفنانون المعاصرون.

  • الفن الشعبي: تعريفه هو تعبيرات فنية تلقائية عن العادات والتقاليد وقصص الحياة اليومية التي ترجمها الأولون إلى قصص وحكايات وفى بعض الأحيان أساطير ، ويصف هذا القسم الفن الشعبي بأكثر من طريقة. 

  • الفن القبطى: الحفر على الخشب: حيث نفذ بطريقة الحفر البارز والغائر مستخدماَ عناصر آدمية وحيوانية وطيور الحفر على الخشب: استخدم الفنان القبطي أخشاب محلية الجميز والنخيل وزخرفة بالسن والصدف وصنع المشط من العاج. 

المعادن والعاج والعظم: استخدمها في صناعة المباخر والمسارح والقناديل والصلبان والأمشاط بأسلوب زخرفي بسيط وقد اشتهر الفنان القبطي باللوحات المسماة ( بالأيقونات ) المصنوعة من الخشب.

الفخار: ازدهرت صناعة الفخار في العصر القبطي نظرا لوفرة المادة الخام ومزخرفة بأشكال تمثل الحيوانات والطيور والأسماك.

  • الفريسك: هو أسلوب قبطى يتم فيه الرسم على الطين. فن النسجيات: وفيه شرح المؤلف أن صناعة النسيج من الصناعات القديمة كما أوضح أن أول من غزل الصوف أحد الرعاة عندما التقطت قطعة من الصوف وأخذ يلفها بين السبابة والإبهام. 

فاستطاع أن يغزل الخيط ثم لفه حول غصن حتى لا ينعقد وجعل في نهايته حزا حتى لا يفك الخيط وهكذا تم اختراع المغزل كما أوضح أن صناعة النسيج هي أقدم الصناعات فى مصر القديمة.

  • المتاحف: وفيه أوضح المؤلف أهمية المتاحف فهي صورة صادقة توضح تسلسل الحضارات عبر العصور القديمة والحديثة لكل دولة على ما وصلت له وأوضح أيضا بأن المتاحف التي نشأت في مصر القديمة كانت على دقة عالية من الفن والإبداع ، كما يوضح أهمية المتاحف وأبرز أهم المتاحف في مصر وأنواعها سواء الإسلامي أو القبطي أو الفرعوني . 

نصائح حول مراجعة رسم للصف الأول الإعدادي :-

· يجب عليك عزيزي طالب الصف الأول الاعدادي أن تهتم بدراسة تطور الفن على مر العصور، لأن ذلك يشكل شخصيتك الفنية، كما، أنه يفتح مداركك الفنية.

· من الممكن أن يشارك ولي الأمر ابنه في التفكير في مواضيع يقوم برسمها، كما يجب أن يلاقي الطفل الذي يوجد لديه الموهبة التشجيع لكي يزيد الحماس لديه.

· اشتراك طلاب الصف الأول الإعدادي في مسابقات للرسم، يزيد الحماس بداخله لكي يرسم أفضل ما لديه.

تحميل مراجعة رسم للصف الأول الإعدادي :-

تجد عزيزي طالب الصف الأول الإعدادي الرابط الخاص بتحميل مذكرة الرسم بعد الانتهاء من الموضوع، كما تجد أن المذكرة بصيغة البي دي اف، كما تجد أن الرابط من الروابط المباشرة حتى لا تضيع وقتك ولا مجهودك.