10 نصائح لمراجعة ليلة الامتحان 




10 نصائح لمراجعة ليلة الامتحان ، ليلة الامتحان من أهم الليالي التي تمر على الطالب، لأن الطالب يحاول في هذه الليلة أن يراجع المادة الدراسية بالكامل في وقت قياسي، لهذا سوف نقدم لكم 10 نصائح لمراجعة ليلة الامتحان يمكن للطالب اتباعها.

10 نصائح لمراجعة ليلة الامتحان :-


لقد وفرنا إليكم 10 نصائح لمراجعة ليلة الامتحان هامة يجب على كل طالب اتباعها في ليلة الاختبار وهي كالتالي:

1- مراجعة الملخص الدراسي للمادة :-


على مدار العام يتم عمل ملخص للمادة من خلال كتابة بعض النقاط الهامة في كراسة خارجية أو القيام بالتخطيط تحت العناصر الهامة للمادة، وفي ليلة الاختبار من الأفضل أن يتم قراءة هذه الملخصات اختصارا للوقت.

2- مراجعة الموضوعات بالترتيب :-


هناك بعض المواد الدراسية التي تكون الموضوعات فيها مرتبطة بعضها ببعض، لهذا ننصح الطالب بأن يقوم بمراجعة هذه الموضوعات بالترتيب واحد تلو الآخر خاصة إن هذه الطريقة تساعد الطالب على سهولة استرجاع هذه العناصر.

3- لا يجب السهر في ليلة الاختبار إلى موعد الاختبار :-


الكثير من الطلاب يخطأ في ليلة الاختبار ويقوم بالسهر في هذا اليوم إلى اليوم التالي، ولكن من الأفضل أن يأخذ قسط كافي من النوم قبل موعد الاختبار حتى يساعد عقله على استعادة المعلومات التي قام بتخزينها على مدار العام.

4- تناول وجبة جيدة :-


يمكن للطالب في هذه الليلة أن يحصل على وجبة متكاملة العناصر الغذائية تساعده على التركيز في ليلة الاختبار.

5- تحضير أغراض الاختبار :-


من الأمور التي يجب أن يراعيها الطالب في ليلة الاختبار هو التحضير لكل أدوات الاختبار قبلها في هذه الليلة، بحيث يستيقظ الطالب في اليوم التالي ويرتدي ملابسه ويذهب مباشرة إلى الاختبار.

6- الحصول على قسط كافي من الراحة :-


يجب أن يعرف الطالب أن هذه الليلة مخصصة للمراجعة السريعة فقط، ولا يجب أن يوتر الطالب نفسه في هذه الليلة ويلزم نفسه بأكثر من طاقته.

7- ممارسة بعض التمارين الرياضية :-


على الطالب أن يقوم بممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة في هذه الليلة، لأن التمارين الرياضية تساعد على تنشيط الجسم وزيادة معدل التركيز وتنشيط الذهن.

8- ضبط المنبه الخاص بك :-


يجب أن يراعي الطالب الاستيقاظ قبل موعد الاختبار بوقت كافي يساعده على ارتداء ملابسه والاستعداد للذهاب للاختبار دون وجود أي نوع من التوتر والسرعة.

9- الاطلاع على اختبارات الأعوام السابقة :-


من الأمور التي تساعد الطالب على معرفة شكل الاختبار النهائي هو الاطلاع على نماذج اختبارات للأعوام السابقة حتى يتعرف على شكل ورقة الاختبار.

10- الابتعاد عن التوتر والقلق :-


من أهم النصائح التي يجب أن يتبعها الطالب هو الابتعاد عن القلق والتوتر في ليلة الاختبار بشكل خاص، لأن القلق والتوتر قد يجعل الشخص ينسى الكثير من المعلومات التي قام بتخزينها.

إرشادات للطلاب في ليلة الاختبار :-


· ليلة الاختبار من الليالي المخصصة للمراجعة السريعة فقط، ولا يجب أن يلزم الطالب نفسه بأكثر من استطاعته في هذه الليلة.

· يجب أن يقوم الطالب بتقسيم الوقت في ليلة الاختبار بشكل جيد، مع مراعاة أخذ قسط كافي من الراحة ما بين الوحدات الدراسية التي يقوم بمراجعتها.

· يمكن أن يستعين الطالب بأحد الوالدين في تسميع بعض الأجزاء الهامة في المادة، أو القيام بالتسميع الذاتي لنفسه عن طريق الورقة والقلم.

· لا يجب التفكير بشكل سلبي في الاختبار والتفاؤل، لأن الحالة النفسية السيئة تؤثر على الطالب بشكل عكسي.

· يجب أن يهتم الطالب بتناول كوب من الحليب قبل النوم والذهاب مبكرا للنوم للحصول على مقدار كافي من ساعات النوم في هذه الليلة.