كيف أذاكر بدون نسيان ؟

كيف أذاكر بدون نسيان 

كيف أذاكر بدون نسيان ؟، من أكثر المشاكل التي تواجه الكثير من الطلاب هي النسيان الذي يشعر فيه الطالب أنه قد أضاع مجهوده ووقته، لهذا سوف نوضح لكم كيف أذاكر بدون نسيان عن طريق بعض الطرق السهلة التي تساعد على تثبيت المعلومات.

كيف أذاكر بدون نسيان؟

هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يسألها الطلاب لحل هذه المشكلة، ولهذا سوف نوضح لكم طرق الاستذكار بدون نسيان كالتالي:

1- كتابة الملاحظات أثناء الدراسة :-

عندما يكتب الطالب أي ملحوظة على بعض النقاط التي تمر عليه، يجد أنه من الصعب بعد ذلك أن ينسى هذه الجزئية، خاصة لو تم الربط ما بين ما يتم حفظه وبين شيء معين يتم ربطه في ذهن الطالب به.

2- التحدث مع الأصدقاء عن الدروس المقررة :-

أحد الطرق التي تساعد الطلاب بشكل إيجابي أن يتم التحدث والنقاش بينهم على الدروس التي يتم دراستها والعناصر الهامة في الدرس والنقاش في تفاصيل الدرس من الأمور التي تساعد كلتا الطرفين على الحفظ وتركيز المعلومة في الذهن بشكل أفضل.

3- التسميع بصوت مرتفع :-

عندما يتم التسميع بصوت مرتفع يتم تركيز المعلومة في ذهن الطالب بشكل أفضل ويساعده ذلك على عدم نسيان هذه المعلومة التي يتم قراءتها، وذلك يكون أفضل بكثير في الاستذكار من القراءة الصامتة.

4- أخذ قسط كافي من النوم :-

حصول الطالب كل يوم على مقدار ثمانية ساعات في الليل يساعده على الحفظ والاسترجاع بشكل أفضل لأن عدم النوم يقلل من معدل التركيز ويقلل أيضا من معدل استرجاع المعلومة.

نصائح تساعد على تقوية الذاكرة :-

· من الأفضل للطالب أن يمارس بعض التمارين الرياضية كل يوم قبل البدء في الاستذكار، لأن التمارين الرياضية تساعد في يقظة العقل وتساهم تنشيط الذاكرة.

· مراعاة أخذ قسط من الراحة أثناء الاستذكار لأنه من الصعب على العقل البشري التركيز في المذاكرة لأكثر من ساعة متواصلة.

· يمكن للطالب لو شعر بالرغبة في النوم في موعد غير مناسب، أن يشرب كوب من القهوة لأنه يساعد على اليقظة والانتباه.

· يمكن تناول العلك أثناء الاستذكار والحفظ، لأن العقل يعمل على تنشيط المخ ويذهب الشعور بالنعاس.

· من أفضل الأوقات التي تساعد الطالب على الحفظ والتركيز هو الصباح الباكر، لهذا ننصح الطالب باستغلال هذا الوقت في المواد التي تحتاج إلى الحفظ.

أساليب الحفظ الفعالة :-

هناك العديد من الطرق والأساليب التي تساعد على الحفظ بشكل أفضل ومنها:

· يجب اختيار المكان المناسب الذي يساعد الطالب على التركيز، بحيث يكون مكان هادئ بعيد عن الضوضاء وفي نفس الوقت يجب الابتعاد عن المذاكرة على الفراش حتى لا يشعر الطالب بالرغبة في النوم.

· اختيار الوقت المناسب من الأمور الضرورية خاصة أن هناك بعض الأوقات من اليوم يكون العقل فيها نشيط وقادر على الحفظ مثل الصباح الباكر أو بعد ممارسة التمارين الرياضية.

· لا يفضل أن يتم الاستذكار في وقت الجوع، لأن غريزة الجوع سوف تؤثر على الطالب وتجعله غير قادر على الحفظ والاسترجاع بشكل أفضل.

· يفضل أن يتم تقسيم المواد الدراسية وفق جدول استذكار مناسب مع طاقة الطالب ومناسب مع عدد الساعات اليومية التي يذاكر فيها.

· في حالة ما إذا واجه الطالب مشكلة معينة في استذكار مادة معينة يجب أن يعطي الطالب لهذه المادة وقت إضافي لبذل مجهود أكبر في الحفظ والاسترجاع حتى يتجاوز مشاكله في هذه المادة.

· المراجعة عدة مرات من الأمور التي ينصح بها الطالب في المواد التي تحتاج إلى المزيد من الحفظ، لأن المراجعة المتكررة تساعد على الحفظ مهما بلغت صعوبة المادة التي يقوم الطالب بمراجعتها.

لكل من يسأل كيف أذاكر بدون نسيان عليه باتباع النصائح والطرق التي طرحناها لكم حتى يستطيع تجاوز هذه المشكلة ونتمنى الدوام والتوفيق لكل الطلاب.