كيف يتم تهيئة الطالبات للعام الدراسي الجديد ؟

كيف يتم تهيئة الطالبات للعام الدراسي الجديد ؟

كيف يتم تهيئة الطالبات للعام الدراسي الجديد ؟، مع اقتراب العام الدراسي الجديد يجب أن يتم تهيئة الأبناء للعام الدراسي الجديد، والتهيئة تكون من ثلاث جوانب هما الاستعداد النفسي، والاستعداد العقلي، الاستعداد المادي، لذلك سنقدم اليوم كيف يتم تهيئة الطالبات للعام الدراسي الجديد.

كيف يتم تهيئة الطالبات للعام الدراسي الجديد؟

في بداية العام الدراسي الجديد يجب أن يتم التهيئة الجيدة للطلاب والطالبات لاستقبال عام دراسي جديد، ويكون الشغل الشاغل لدى الأمهات كيف يتم تعويد الطفل خاصة طالب الحضانة على عدم البكاء عند الذهاب للمدرسة.

ووفق العديد من الأطباء النفسيين تم جمع عدد من النصائح ليعتاد الطفل على الدراسة، ومن أهم الاستعدادات النفسية كالآتي:

1- الزي المدرسي:-

يجب على الوالدين أن يتحدثا مع الطفل عن أهمية الزي المدرسي وضرورة الالتزام به خلال فترة الدراسة، ومن الضروري أن يتم الاعتماد على مجموعة من الجمل التعبيرية مثل انظر إلى لون زي المدرسة حقاً كم هو جميل، ويجب أن يحصل الطفل على قدر كافي من الحرية لاختيار حذاء وحقيبة المدرسة.

2- الاستيقاظ والنوم مبكراً :-

قبل بدء الدراسة بأسبوعين على الأقل يجب أن يتم تعويد الطفل على النوم بكراً والاستيقاظ مبكراً، حيث أن اكبر مشكلة يعاني منها الطفل عند بدء العام الدراسي الجديد ه الانضباط في نومه بما يناسب الاستيقاظ للمدرسة.

لذلك يجب أن يتم تخصيص وقت معين يذهب فيه الطفل إلى السرير، وتخصيص وقت أخر للصباح من أجل الإفطار حيث يجب أن يتناول الطفل وجبة مع كوب من الحليب ليعتاد على ذلك يومياً.

3- التحدث مع الطفل عن المعلمين :-

يجب أن تتحدث الأم مع طفلها عن المعلمة حيث يجبل أن يتم احترامها وتقديرها والاستجابة لكل ما تقوله، وأنها عندما تقوم بالتحدث معه بصوت عالي أو تأنيبه على فعل ما فهي تفعل ذلك من أجل تشجيعه على التفوق والتقدم في الدراسة.

4- حب الأصدقاء :-

يجب التحدث إلى الطفل عن أهمية تكوين الصداقات والتفاعل الاجتماعي حيث يجب أن يكون للطفل مجموعة من الأصدقاء يتحدث إليهم ويتناول واجباته معهم ويجب إن يتم تعليمه أن يعاملهم كأخوة.

الاستعداد النفسي للعام الدراسي الجديد :-

الاستعداد للعام الدراسي الجديد لا يقتصر فقط على شراء المستلزمات المدرسية أو الأمور المادية فقط بل من الضروري جداً أن يتم الاستعداد النفسي حيث يشمل هذا الاستعداد الأفكار والمعتقدات، ويتم الاستعداد النفسي من خلال النقاط التالية:

· يجب أن يتم تحديد الأهداف المرجو الوصول إليها بعد سنين الدراسة حيث أن الطفل عندما يحدد أهدافه فهو يعمل طوال فترة الدراسة بمنتهى الجد والاجتهاد من أجل تحقيق هذه الأهداف، ويمكن أن يكون الهدف الحصول على المركز الأول.

· لابد أن يتخلص الطالب من كافة الأفكار السلبية التي تسببت في الإخفاق والفشل في العام الدراسي السابق حيث يتم استقبال العام الدراسي الجديد بأفكار إيجابية ويجب أن يحفز الطالب نفسه ببعض العبارات مثل أنا طالب متفوق أنا ذكي ولدي مهارات.

· الفشل واقع يمكن أن يمر به الكثيرين ولكن يمكن استبدال الفشل بنجاح من بداية العام الدراسي الجديد، حيث يجب أن يتم الطفل من أخطائه القديمة.

ومن الضروري أيضاً أن يتم استعداد الطالب عقلياً، ويتم هذا الأمر من خلال مراجعة الأساسيات التي تمت دراستها في الأعوام السابقة مثل مراجعة اللغة الإنجليزية والعمليات الحسابية والصرف.

كما يجب على الآباء تشجيع أبنائهم على ممارسة الرياضات العقلية التي تتمثل في حل الألغاز وحل المسائل الحسابية المعقدة.

قدمنا إليكم في هذا المقال كيف يتم تهيئة الطالبات للعام الدراسي الجديد، ونتمنى أن نكون نلنا رضا الزائرين، ولا داعي للتردد في وضع تعليق فنحن في انتظار تعليقاتكم للرد عليها في أقرب وقت.

Close Menu