كيف أتعلم القواعد النحوية

كيف أتعلم القواعد النحوية ؟

كيف أتعلم القواعد النحوية ؟، القواعد النحوية من أهم فروع اللغة العربية ويطلق على علم النحو الكثير من الأسماء منها علم النظم أو نظام تركيب الجمل ومن قام بوضع أصول النحو المشهور أبو الأسود الدؤلي وهذا بأمر من الخليفة على بن أبي طالب رضي الله عنه، وفي هذا المقال سنجيب عن كيف أتعلم القواعد النحوية.

ما هو علم النحو؟

علم النحو أو علم النظم أو كما يطلق عليه البعض اسم علم تراكيب الجمل هو من أساسيات اللغة العربية ومن قام بوضع مبادئ وأسس هذا العلم هو العالم المشهور أبو الأسود الدؤلي وكما ذكرنا أنه جاء هذا بأمر من خليفة المسلمين على بن أبي طالب.

حيث أمره علي بن أبي طالب أن يقوم بتقسيم الكلمة إلى اسم وفعل وحرف، وقال له وانح هذا النحو لذلك تم إطلاق اسم النحو، وفيما يلي سنتعرف على فوائد النحو وأهم مبادئه.

أهم فوائد النحو :-

يوجد لعلم النحو الكثير من الفوائد، وسوف نقدم لكم في النقاط التالية أهم هذه الفوائد:

· النحو يساعد الإنسان على الفهم الصحيح خاصة لفهم آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية، ومثال على ذلك ( إنما يخشى الله من عباده العلماء) والنحو فسر هذه الآية على أن العلماء يخشون الله سبحانه وتعالى فالخشية تعود على العلماء لأننا نعلم جميعاً أن الله لا يخشى أحد.

· علم النحو هو الفرع الرئيسي الذي يحافظ على اللغة العربية من الاختفاء والضياع في الوقت الحالي في ظل ظهور الكثير من الكلمات المتداخلة على اللغة العربية.

ويتم تعريف النحو في اللغة كهذا البيت التالي:

للنحو سبع معان قد أتت لغة

جمعتها ضمن بيت مفرد كملا

قصد ومثل ومقدار وناحية

نوع وبعض وحرف فاحفظ المثلا

وتتمثل معاني النحو في اللغة فيما يلي:

· القصد أي نحوك وقصدتك.

· البعض أكلت نحو الأرز أي أكلت بعض من الأرز.

· التحريف ينحا الكلام بمعنى يقوم بتحريف الكلام.

· المقدار أي يقول فلان لفلان لك عندي ألف ناقة، ونحو هنا بمعنى المقدار.

تعريف النحو اصطلاحياً :-

النحو هو العلم الذي يتم من خلاله ضبط أواخر الكلمة من حيث الإعراب والبناء، لذلك من الضروري جداً أن يتم إدراك الكلمة وخاصة علاقتها بالكلمة التي تسبقها، فأقسام الكلمة معروفة وهي الاسم والفعل والحرف.

والحروف منها أنواع حيث هناك حروف تنصب وحروف تجر وتجزم، وتوجد أسماء منصوبة مثل التمييز والمفعول به وهناك أسماء مرفوعة، ويوجد أفعال مثل الماضي والمضارع والأمر، والنحو.

والهدف من النحو هو الفهم الصحيح للجملة فالجملة يكون تكوينها ونطقها صحيح والنحو في مجمل الحديث يتم تعريفه على أنه إعراب الكلمات من حيث الموقع الإعرابي في الجملة.

نشأة علم النحو :-

علم النحو أو كما يطلق عليه علم الإعراب الذي يستخدم لتشكيل أواخر الكلمات من أهم العلوم التابعة للغة العربية وهو يهتم بالتركيب الصحيح للأفكار بالإضافة لاستخدام الجمل الصحيحة والغرض الأساسي من علم النحو هو الفهم الجيد للغة العربية، ويقول سيبويه أن النحو مثل حاجة الطعام إلى الملح.

وقام ابن خلدون بتوضيح قواعد النحو حيث كان العرب حريصين على الحفاظ على اللغة نطقاً ومدلولاً بعد أن فسدت الملكات الخاصة بالنحو، وأول من أسس علم النحو هو أبا الأسود الدؤلي وكان سبب النشأة الأساسي توثيق قصته مع ابنته والتي تم ذكرها في كتاب الأغاني للمؤلف الأصفهاني، وقد بدأ النحو ينتشر مع الفتوحات العربية للشعوب الفارسية والرومانية حيث أن النحو ساعد على ضبط الألسن.

error: ممنوع نقل المحتوى