موضوع تعبير عن عيد الأضحى 



موضوع تعبير عن عيد الأضحى ، عيد الأضحى هو عيد مميز لكل المسلمين وينظره المسلمون كل عام حتى يحتفلوا ويقوموا بذبح الذبائح احتفالا بهذا العيد وكما أمرنا الشرع، لهذا سوف يكون موضوعنا اليوم هو موضوع تعبير عن عيد الأضحى كما سوف نوضح لكم.

عناوين موضوع تعبير عن عيد الأضحى :-


· مقدمة موضوع تعبير عن عيد الأضحى.

· عيد الأضحى في الإسلام.

· مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

· الغسل في يوم عيد الأضحى.

· ذبح أضحية صلاة العيد.

· خاتمة موضوع تعبير عن عيد الأضحى.

بداية موضوع تعبير عن عيد الأضحى :-


عيد الأضحى المبارك يكون بالتحديد في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة ويكون أربعة أيام ويسبقه وقفة عيد الأضحى وهي يوم التاسع من ذي الحجة الذي يكون وقفة يوم عرفات، وهذا العيد يشتهر بذبح الذبائح كما أمرنا الشرع بهذا اليوم.

عيد الأضحى في الإسلام :-


السبب في جعل هذا اليوم عيد للمسلمين هو: عندما طلب الله تعالى من سيدنا إبراهيم بذبح ابنه سيدنا إسماعيل عليه السلام، وعندما سأل إبراهيم ولده إسماعيل عن فعل ذلك، قال له إسماعيل لا تتردد في تنفيذ أوامر الله تعالى.

في يوم عرفة أتى سيدنا إبراهيم بالفعل حتى يذبح أبنه إسماعيل كما أمر الله، لكن الله تعالى كرمه وأرسل إليه فدي عظيم عن ولده إسماعيل، ومن هنا فرض على المسلمين القادرين كل عام ذبح ذبيحة حتى يفدوا بها أبنائهم.

مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك :-


تتمثل مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك في التالي:

· مدة هذا العيد هي أربعة أيام يمكن فيهم للمسلم أن يذبح في أي يوم من هذه الأيام، ولكن السنة التي عرفت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يكون الذبح بعد صلاة العيد مباشرة في أول يوم وذلك لما قاله في الحديث الشريف ((يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب)).

· بعد ذبح الذبائح يتم تناول ثلث الذبيحة لأهل المنزل والثلث الآخر يوزع على الفقراء والمساكين، والثلث الثالث يبقى في المنزل لاستخدام أهل المنزل.

· توزيع اللحوم على الفقراء في هذا العيد تجعل المسلم يشعر بأخيه المسلم وتزيد المحبة والألفة بين المسلمين في هذا العيد.

· التكبير في العيد من أساسيات العيد التي أمرنا الله تعالى، وفي هذا العيد يقال (الله اكبر الله اكبر الله اكبر، لا اله إلا الله، والله اكبر الله اكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلاً، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا))

الغسل في يوم عيد الأضحى :-


· يجب على المسلم أن يغتسل في ليلة العيد وقبل دخول العيد عليه لأن ذلك من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى ارتداء أفضل الملابس والتعطر للرجال.

· قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن هذا اليوم يوم جعله الله عيدا للمسلمين فاغتسلوا ومن كان عنده طيب ويستحب أن يتنظف ويلبس أحسن ما يجد).

· يجب على الآباء والأمهات تعليم الأطفال منذ الصغر أهمية الغسل والتطيب وارتداء الملابس النظيفة أو الجديدة للقادر في أيام العيد والذهاب لصلاة العيد حتى يكون ذلك عادة فيهم منذ الصغر.

ذبح أضحية صلاة العيد :-


· يجب على المسلم أن يعلم أن الذبح يكون بعد صلاة العيد وإلى آخر يوم من أيام العيد، ولا يجب الذبح قبل الصلاة لأنها لن تكون أضحية العيد.

· الذبح يحمي أهل منزل المسلم من التعرض للمصائب والكرب ولهذا فقد أمرنا الله تعالى به، هذا بجانب الثواب والأجر العظيم الذي يحصل عليه المسلم من توزيع اللحوم على الفقراء.

نهاية موضوع تعبير عن عيد الأضحى :-


بهذا نكون وضحنا أهم الأمور التي يقوم بها المسلم في عيد الأضحى المبارك، ونتمنى لكل المسلمين قضاء عيد أضحى مبارك سعيد على الأمة الإسلامية بالكامل.