طريقة تعليم الإملاء بشكل صحيح في خطوات بسيطة

طريقة تعليم الإملاء بشكل صحيح في خطوات بسيطة 

طريقة تعليم الإملاء بشكل صحيح في خطوات بسيطة ، الإملاء من المشاكل التي تواجه نسبة كبيرة في الطلاب، حيث نجد أن الطالب لديه القدرة على القراءة بشكل صحيح ولكنه لا يستطيع الإملاء بشكل جيد، لهذا سوف نستعرض معكم طريقة تعليم الإملاء بشكل صحيح في خطوات بسيطة من خلال التالي.

طريقة تعليم الإملاء بشكل صحيح في خطوات بسيطة :-

· في البداية يجب تعليم الطفل كل الحروف العربية بشكل صحيح بالكامل من حرف (أ) إلى حرف (ي).

· يجب التمييز بين الحروف المتشابهة في الكتابة مثل حرف ب، ت، ث وكذلك حرف ج، ح وغيرها لأن الطفل في بداية تعليمه يختلط عليه الأمر في الحروف المتشابهة في الكتابة.

· كما يجب التفريق للطفل في الاستماع للحروف المتشابهة في النطق مثل: ث، ص، س وتوضيح الفرق بينهم عن طريق بعض الأمثلة.

· يمكن تعليم الطفل الإملاء في البداية من خلال طلب نسخ بعض الكلمات البسيطة بنفسه في البداية حتى يستطيع التعرف على كيفية كتابة الكلمة.

· يجب أن يتعود الطفل على قراءة الكلمة أثناء الكتابة وتكون هذه القراءة ببطء حتى يستطيع كتابة كل حرف في الكلمة.

طرق مختلفة لتعليم الإملاء للأطفال :-

يوجد أكثر من طريقة يمكن طريقة يمكن من خلالها تعليم الطفل الإملاء بسهولة ومن هذه الطرق ما يلي:

1- استخدام المكعبات التعليمية :-

تعد هذه الطريقة أحد الطرق التي تساعد الطفل على تعليم الإملاء من خلال إدماجها في اللعب، ويكون ذلك من خلال تكوين كلمات عن طريق تلك المكعبات التي تتكون من ألوان ورسومات متعددة.

2- التعليم من خلال الكلمات المتداولة :-

من أفضل الطرق التي تساعد الطفل على الإملاء بشكل أسرع هو تعليم الطفل أن يكتب كلمات متداولة من التي تتكرر أمام الطفل بشكل يومي، لأن ذلك يساعد الطفل على التدريب على أي كلمة قد تمر عليه.

يجب في هذه الطريقة أن يتم البدء في الكلمات السهلة المعروفة والقصيرة ثم التدرج في الكلمات الطويلة والصعبة حتى يعتاد الطفل على كتابة أي كلمة.

3- الإملاء من خلال الحاسب الآلي :-

يعد الحاسب الآلي أحد الوسائل التي يمكن من خلالها تعليم الكثير من المواد الدراسية بشكل سهل وبسيط، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من البرامج المخصصة للإملاء التي تستخدم عن طريق الحاسب الآلي والتي يكون فيها النطق سليم وبشكل تعليمي للطفل.

4- الإملاء من خلال تهجئة الحروف :-

من أسهل الطرق التي تساعد الطلاب على تعليم الإملاء في البداية هي تهجئة الحروف حرف حرف، ويتم تعريف الطفل صوت الحرف بشكل دقيق، وتعد هذه الطريقة من الطرق الشائعة التي يقوم بها الكثير من أولياء الأمور في البداية.

كيف أعلم أبني الإملاء؟

· في البداية يجب أن يتدخل ولي الأمر مع معلم الفصل في المراحل الأولى من تعليم الطفل الإملاء وأن يكون هناك متابعة من ولي الأمر والطفل معا.

· يجب الاهتمام بتشجيع الطفل بشكل مستمر من خلال تقديم الهدايا ووسائل التحفيز المناسبة للطفل لتشجيعه على التفوق في الإملاء بشكل أفضل.

· يجب أن تتم الإملاء بشكل يومي للطفل حتى يدرب الطفل نفسه على الإملاء.

· يكون التدرج في تعلم الإملاء في البداية من الكلمات البسيطة السهلة إلى الجمل المركبة.

· يمكن أن يعطي للطفل الدرس أولا ويطلب منه أن يكتبه أكثر من مرة وبعد ذلك يتم إملاء نفس الدرس بحيث يكون الطالب قد قام بالتدريب على هذا الدرس قبل الإملاء وهذه الطريقة في البداية قبل إملاء الكلمات الخارجية.

· لا يجب إنهار الطفل وتوبيخه في حالة عدم القدرة على الإملاء واستخدام أكثر من طريقة للتعامل مع الطفل حتى لا يكره الإملاء ويصعب بعد ذلك التعامل فيها بشكل طبيعي.

· تكون الإملاء بالقلم الرصاص حتى يستطيع الطالب تصحيح الخطأ لو اكتشفه.