كيفية كتابة بحث خاص بالأزهر الشريف 



كيفية كتابة بحث خاص بالأزهر الشريف ، في هذا البحث سوف نشرح لكم كيفية كتابة بحث خاص بالأزهر الشريف وكيفية الحصول علي اعلي الدرجات في الورقة البحثية التي تقدم للمشرفين، حيث ان هناك الكثير من الأمور المستجدة بسبب الظروف الحالية لذا تم استبدال الامتحان بالبحث الورقي وفيما يلي التفاصيل.

بحث خاص بالأزهر الشريف


· أعلن قطاع المعاهد الأزهرية أن الطلاب عليهم أن يقوموا بتسليم بحث بدلاً من الامتحان، وذلك لتسهيل الأمور على الطلاب والمعلمين.

· والبحث مقرر لسنوات النقل حيث أن الطلاب من الصف الثالث الابتدائى حتى الثانى الإعدادى عليهم أن يقوموا بتقديم البحث.

· يتم تحديد الكثير من التفاصيل على حسب كل معهد، وتسلم هذه الأبحاث بشكل ورقي للمعاهد لتقديرها بالدرجات، وآخر موعد لتسليم الأبحاث كما جاء في التقارير الواردة من المعاهد الأزهرية هي 30-4-2020م .

بحث ورقي لسنوات النقل لطلاب الأزهر :-


· أرسلت الإدارة المركزية لكل الإدارات والمعاهد الازهرية لكي يقوموا بتشكيل لجنة من المدرسين، وفى كل تخصص يجتمع المعلمين من الصف الثالث الإبتدائي إلى الصف الثاني الإعدادي لكي يتم التواصل مع الطلاب بشأن البحث.

· سوف يكون هناك تعاون بين المعلمين وأولياء الأمور لكي يتم تعليم الطلاب كيفية إعداد البحث، كما أن المعلمين هم المسؤولين عن الإشراف على هذه الأبحاث.

· يلتزم كل طالب في المرحلة من الثالث الابتدائي الي الصف الثاني الاعدادي بتقديم بحث في كل مادة، البحث لابد ان يكون مكتوب على الكمبيوتر وليس مكتوب بخط اليد، حيث ان كل مادة لها بحث.

· البحث المتقدم يكون شامل لموضوعات يحددها المعلم حيث ان كل مادة لها بحث، البحث يكون تحت إشراف موجه أول المادة في الإدارات حتى نهاية شهر أبريل للعام الدراسي 2020م .

شروط كتابة بحث خاص بالأزهر الشريف :-


يتم تسليم الأبحاث للجنة المعهد ثم يتم اعتماد الأبحاث من قبل الموجه المختص في الإدارة، ويتم كتابة البحث لكل من تنطبق عليه الشروط التالية:

· لابد أن يكون الطالب مقيد في سنة من السنوات المطبق عليها البحث الورقي بالأزهر الشريف، حيث أن الصفوف المطبق عليها البحث هي الصف الثالث الابتدائي، الصف الرابع الابتدائي، الصف الخامس الابتدائي والصف السادس الابتدائي.

· كما أن طلاب الصف الأول الإعدادي والصف الثاني الإعدادي والصف الثالث الاعدادي عليهم تقديم البحث، في موعد نهايته 30 أبريل 2020 م

· تم عمل إجتماعات عاجلة في جميع اﻹدارات التعليمية الأزهرية للنظر في الشروط التي لابد بها تقديم الأبحاث لكل مادة، تم الاتفاق على أن ملخص البحث لابد أن يدور حول مدى فهم الطالب للمادة.

· يتم عمل كشوف بأسماء الطلاب لكي يقدم كل طالب بحث، هذه الكشوف لابد أن يوقع عليها ولى اﻷمر مع تدوين رقم بطاقته، حيث ان علم ولي الأمر بالبحث وآخر موعد لتسليمه أمر ضروري وشرط من الشروط المقررة.

كيفية كتابة بحث خاص بالأزهر الشريف :-


أصدرت مشيخة الأزهر الشريف بعض النقاط حول كيفية عمل مشروع البحث في المواد الدراسية وتم الاتفاق على أن كتابة البحث تكون كما يلي:

· طالبت مشيخة الأزهر الشريف كل المعلمين لتحديد نماذج لعدد من الأسئلة، كل نموذج مكون من عشرة إلى خمسة عشر سؤال تضم المنهج الذي درسه الطلاب.

· يقوم المدرس بتسليم النموذج إلى الموجه، ثم يسلمه الموجه لقطاع المعاهد الأزهرية، وهي التي تختار أفضل النماذج ليتم رفعها على البوابة الإلكترونية الرسمية للأزهر الشريف.

· علي الطالب ان يجيب علي هذه الأسئلة ويقوم بتقديمها الى المعلم في شكل ورقي مكتوب على الكمبيوتر.

· وجاءت أنباء أخرى على أن البحث سوف يتم عن طريق أن يقوم المدرس بدوره إلى تقسيم الطلاب إلى مجموعات لعمل بحث مكون من 75 كلمة إلى 100 كلمة للمرحلة الابتدائية.

· أما بحث المرحلة الإعدادية فيضم كلمات أكثر، حيث يكون البحث من 100 كلمة وحتى 150 كلمة، أما المرحلة الثانوية فيكون البحث مكون من 150 كلمة وحتى 200 كلمة.

· وأعلن قطاع المعاهد الأزهرية أن الطلاب عليهم تقديم مشروع البحث في الفترة المعلنة.

هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا عن كيفية كتابة بحث خاص بالأزهر الشريف ونتمني لكم التوفيق والنجاح، ونرحب بكل اسئلتكم على المقال في التعليقات.