طريقة كتابة البحث العلمي

طريقة كتابة البحث العلمي 

طريقة كتابة البحث العلمي ، في هذا المقال سوف نشرح لكم كيفية عمل بحث علمي رائع، حيث انا في السطور القادمة نقدم لكم طريقة كتابة البحث العلمي بشكل مرتب ومنسق للحصول علي اعلي درجات في أي بحث تود تقديمه، كما نقدم لكم اهم النصائح لكتابة بحث مميز.

البحث العلمي :-

البحث العلمي عبارة عن بحث يتم فيه سرد المعلومات بشكل علمي بعد جمعها والتأكد من صحتها ثم كتابة المقترحات والنصائح التي يضيفها الباحث للموضوع.

كل بحث علمي لابد أن تتوفر فيه عناصر مثل اسم البحث واسم الباحث ووجود مشرف على البحث، ووجود موضوع معين ومراجع معينة، وبهذا يكون لدينا عناصر البحث وعلينا ان نقوم باعداد البحث وتقديمه.

طريقة كتابة البحث العلمي

فيما يلي نوضح لكم خطوات كتابة بحث علمي بشكل متقن ورائع:

1- اختيار موضوع البحث العلمي

لابد من اختيار موضوع شيق وتحب الكتابة فيه، كما عليك أن تختار موضوع يثير اهتمامك لكي تبحث بدون ملل، وإذا كان المشرف هو من اختار لك البحث فعليك أن تتقبله وتبدأ في تحديد الوقت والجهد المتاح لك.

عليك ان تقوم بحصر الأفكار الأساسية والفرعية التي تكون في موضوع البحث، بحيث يكون كل شئ أمامك واضح ومحدد.

2- اختيار مصادر البحث العلمي

أي بحث علمي يحتاج إلى مصادر لكي تقوم بجمع المعلومات منها، عليك ان تقوم بتحديد المصادر الأساسية، والمصادر الثانوية التي لابد أن تجمع منها معلومات.

كما هناك معلومات تحتاج إلى الاطلاع من أي مصدر، ومن أنواع المصادر التي يمكنك الاعتماد عليها المجلات العلمية، والكتب، والانترنت وغيرها من وثائق.

3- عليك ان تقوم بإنشاء مخطط تفصيلي للبحث

· هذه الخطوة عبارة عن إعداد ورقة البحث التي تضمن المخطط التفصيلي ويوجد بها الخطوط العريضة لبحثك.

· هذا المخطط يتضمن الأفكار التي سوف تبحث عنها وتكتبها في البحث، كما يوجد به رؤية أشمل للبحث ليفهم المشرف ما هو محتوى البحث، ومحتوى ورقة البحث يكون عبارة عن عنوان البحث ومقدمة بسيطة للبحث.

· في الورقة البحثية نوضح ما هي المنهجية المستخدمة في البحث، ونكتب خاتمة وورقة بسيطة بالمراجع الأساسية التي تم الاعتماد عليها في البحث.

4- كتابة محتوى البحث

· بعد الالتزام الخطوات السابقة يتم البدء بعملية الكتابة الفعلية، عليك ان تقوم بكتابة مقدمة عن البحص أولاً، يوجد في المقدمة التعريف بالمصطلحات الجديدة أو الغريبة.

· ويوجد تعريف عن النقطة الاساسية للبحث، وفيها تحديد الهدف الأساسي من إعداد البحث.

· يتم كتابة عرض المقال وعرض المعلومات المستخلصة من البحث والاستقصاء، ثم أكتب الخاتمة.

· في الخاتمة تكتب نهاية للبحث ولابد أن تحتوي على ملخص سريع لما ورد في المقال، الخاتمة هامة جداً خاصة إن كان البحث معقد.

· ثم نكتب الاقتراحات والتوصيات التي وصلنا لها من البحث، والبعض يعتبر ان التوصيات جزء من الخاتمة والآخرين يعتبرون أنها جزء منفصل، وفي النهاية النتيجة واحدة.

5- مراجعة البحث وتدقيقه

في الخطوة الأخيرة لابد من مراجعة البحث قبل التسليم، فيمكنك أن تراجع البحث انت وزملائك أو مع مشرف يريد ان يساعدك، او يمكنك قراءة البحث بمفردك لتكتشف الأخطاء.

لا تتهاون في الأخطاء الإملائية، عليك ان تهتم بالتدقيق اللغوي والنحوي، وضع حروف الجر في المكان المناسب، لكي يكون البحث صحيح ومتقن.

نصائح لكتابة البحث العلمي

· اهتم بالأخطاء الاملائية لانها تعكس ثقافتك.

· عليك القيام بالتعديلات اللازمة بعد الانتهاء من المقال.

· اهتم بالتوصيات والاقتراحات، لابد أن تكون مكتوبة بشكل واضح.

هنا ينتهي موضوعنا عن طريقة كتابة البحث العلمي ونتمني بكل الباحثين والطلاب التوفيق، لا تترددوا في ترك تعليق علي المقال فيه تعليقك او استفسارك، وشاركوا الموضوع مع كل الباحثين والطلاب.

error: ممنوع نقل المحتوى