بحث عن امرؤ القيس

بحث عن امرؤ القيس 

بحث عن امرؤ القيس ، امرؤ القيس هو من أشهر شعراء الجاهلية وأهم شعراء المعلقات، أما اسمه فهو امرؤ القيس بن حجر بن الحارث بن عمر بن حجر آكل المرار ابن معاوية بن الحارث بن يعرب بن ثور بن مرتع بن معاوية، وهو من قبيلة كندة التي كانت تسكن باليمن، أما أمه فهي فاطمة أخت المهلهل وكليب بن ربيعة بن الحارث التغلبي، أما اسمه الحقيقي فيقال حندج بن حجر، ولكنه اشتهر باسم امرؤ القيس وذلك بسبب شجاعته وشدته، ولقب أيضا بالملك الضليل، وله كثير من الكناه منها كنية الأسد (أبا الحارث) وأبو زيد وأبو وهب وذو القروح.

حياة امرئ القيس

· كانت حياته حياة لعب وطيش ولهو، وكان ينتقل مع بعض الرجال من بني وطئ وبكر وكلب وكانوا يغيرون على أحياء العرب ويتقاسمون ما يغنمونه، وظل على تلك الحالة حتى جاءه خبر مقتل والده.

· فاستفاق من طيشه وانتقل لحياة العزم والجد وعزم على أخذ ثار أبيه.

· ولم يرضى امرؤ القيس بالصلح مع قبيلة بني أسد (قاتلين والده)، فخرج لليمن وأقبل بعدها منها ومن ربيعة بجموع ساعدته في حربه علي بني أسد.

شعر امرئ القيس

· يتميز شعر امرئ القيس عن غيره من شعراء العرب، وذلك حيث تميز بالقدرة على ابتكار المعاني والتعبير عنها بطرق غير موجوده قبله ولم يسبقه إليها أحد.

· وكانت بداية شعر الغزل على يديه فأكثر من الوصف وأبدع فيه، وتميز في التشبيه والتوصيف والتصوير.

· وكان شعرة صورة واضحة عن حياته فقد ذكر في شعره لهوه وجده وصيده، وأيضا حزنه على والده عندما قتل، كما أنه أبدع وأجاد في شعر المدح والهجاء فكان يمدح من يناصره ويذم أعدائه ويهجوهم.

ومن شعره:

قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوي بين الدخول فحومل.

وقال أيضا:

فقلت لا تبك عينك إنما نحاول ملكا أو نموت فتعذرا.

حياة امرئ القيس الشخصية

كان يشتهر امرؤ القيس بكثرة علاقاته العاطفية وتعرضه للنساء، ويقال أنه كان يعترض طريق أي امرأة يراها، ومن أشهر النساء التي تحدث عنهن فاطمة بنت العبيد فقد قال فيها:

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي.

وإن تك قد ساءتك مني خليقة فسلي ثيابي من ثيابك تنسل.

أهم قصائد امرؤ القيس الشعرية

اشتهر بقصائد عديدة وأبيات شعر متعددة والتي ما زالت موجودة في الكتب والمناهج الدراسية في كثير من مناهج الشعر والأدب في البلدان العربية، وأغلب قصائده كان يكتبها وهو تحت تأثير الخمر في كثير من الأحيان، ويكون متأثر جدًا في كتاباته ومن أشهر قصائده ما يلي:

· لمن طل ابصرته فشجاني.

· غشيت ديار الحي بالبكرات.

· قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل.

· خليلي مرا بي على أم جندب.

· ألا إن قوما كنتم امس دونهم.

· سما لك شوق بعدما كان أقصر.

دين امرؤ القيس

دين امرؤ القيس كان الوثنية مثل كافة العرب في عصره وقبل نبوءة محمد صلى الله عليه وسلم، وكان غير مخلص للوثنية فقد روي أنه عندما خرج للأخذ بثأر أبيه مر بصنم للعرب يعبدوه ويعظموه، ويقال له خلصة فاستقسم بقداحه وهي ثلاثة الآمر والناهي والمتربص، فأجالها فخرج الناهي فعل ذلك ثلاثا فجمعها وكسرها وضرب بها وجه الصنم، وقال “لو كان أبوك قتل ما عقتني”.

وفاة امرؤ القيس

لا يوجد كلام مؤكد عن وفاة امرؤ القيس، حيث هناك الكثير من الجدل، إلا أن هناك رأي أكثر ترجيحا أنه توفي بسبب مرض الجدري، وذلك يفسره أيضا لقبه المعروف باسم ذي القروح، ويقال أنه توفي عام 450م، ولكن أيضا اختلف المؤرخين حول تاريخ وفاته.

error: ممنوع نقل المحتوى