بحث عن حتشبسوت

بحث عن حتشبسوت 

بحث عن حتشبسوت ، نقدم بحث عن حتشبسوت الملكة العظيمة التي اشتهرت بأعمالها الجليلة لحماية مصر من الأعداء، فهي كانت الملكة التي تحمي العرش وتحكم بمنتهى القوة والحسم، وفي البحث نتعرف على اهم اعمالها وانجازاتها.

مقدمة عن بحث عن حتشبسوت

حتشبسوت ملكة حاكمة مصرية عاشت مع الفراعنة القدماء، وهي ملكة من الأسرة الخامسة في تسلسل ملوك الأسرة الثامنة عشرة، حتشبسوت حكمت مصر بعد وفاة زوجها الملك تحتمس الثاني، وسوف نتعرف في البحث على اهم الاعمال والانجازات التي قدمتها لمصر خلال فترة حكمها.

ميلاد وعائلة الملكة حتشبسوت

· ولدت الملكة حتشبسوت في عام 1508 قبل الميلاد، حتشبسوت هي الابنة الكبرى للملك تحتمس الأول والملكة أحمس، حيث أن أحمس الأول الذي حرر مصر من الهكسوس هو جد حتشبسوت، وهو مؤسس الأسرة الثامنة عشر.

· حتشبسوت كانت هي الوريثة الشرعية للبلاد لعدم وجود ورثة من الذكور، كان لحتشبسوت أخ غير شقيق لها من أبيها، وهو تحتمس الثاني الذي انجبه ابوها من زوجته موت نفرت.

· تعليم نفرتيتي

· تعلمت حتشبسوت علوم الأخلاق والسلوك وتعلمت القراءة والكتابة، ودرست على يد علوم الدولة الحساب والفلسفة، وتعلمت الطقوس الدينية على يد الكهنة.

· كما تعلمت قواعد اللغة والإنشاء، وتعلمت الحكم المأثورة وخالطت الأمراء والأميرات وأبناء الوزراء والأسر النبيلة.

· كان لحتشبسوت معلم يلقنها الدروس، على الرغم من شهرته يعنفه احيانًا الا انه كان مثال للعدالة، كانت حتشبسوت مثلها مثل جميع الطلاب ولا تطالب أي امتيازات خاصة لها.

زواج حتشبسوت

· تزوجت حتشبسوت أول زواج لها من أخيه الغير شقيق تحتمس الثاني وهذا كان أمر عادي عند ملوك الفراعنة.

· تزوجها أخيها لكي يقبض على صولجان الحكم، وأنجبا ابن وبنتان، الابن مات في طفولته، والابنتان عما نفرو رع ومريت رع حتشبسوت.

· أنجب تحتمس الثاني ابن من زوجة اخرى اسمها فايزة، وأصبح له ابن وريث وهو تحتمس الثالث.

حتشبسوت وتولي الحكم

· طريق حتشبسوت لتولي الحكم كان صعب ولم يكن مفروشاً بالورود، حيث عاشت في عصر به سلطة دينية ذكورية.

· في عمر العشرين توفي والدها ولم يوافق الكهنة على أن تتولى هي الحكم، وكان أخوها الغير شقيق شخص نحيل قليل الخبرة، لذلك أصبحت حتشبسوت الزوجة الملكية له، ووسعت دورها بعد ذلك.

· مات تحتمس الثاني في عام 1501 قبل الميلاد، كانت حتشبسوت في المعبد تحمل تمثال آمون، وقال الحاضرين أن هذه علامة على أن آمون اختارها للحكم.

أعمال وانجازات حتشبسوت

· فترة حكم حتشبسوت كانت تتسم بالسلام وقوة الجيش ونشاط الرحلات البحرية، كانت تفتح المحاجر والمناجم، واهتمت بمناجم النحاس والملاكيت بشبه جزيرة سيناء.

· اهتمت حتشبسوت حركة التجارة وأعادت استخدام القناة التي تربط بين النيل والبحر الأحمر، وأمرت ببناء منشآت في معبد الكرنك، وأنشأت معبد في الدير البحري في الأقصر.

· اهتمت حتشبسوت بالأسطول وبنت السفن للنقل، ونقل المسلات لمعبد الكرنك، كما طورت النقل الخارجي وأرسلت بعثات للتبادل التجاري وارسلت الأساطيل التجارية وجلبت البخور والعطور والتوابل والحيوانات المفترسة والجلود.

· أرسلت حتشبسوت بعثة الى المحيط الأطلسي لكي تجلب لمصر الكثير من المنتجات التي لم تكن معروفة قبل ذلك، وأصبحت علاقة مصر بكل الدول علاقة قوية ومميزة بعد أن كانت الصراعات تضعف الدولة.

خاتمة عن بحث عن حتشبسوت

هكذا ينتهي البحث عن الملكة حتشبسوت حيث تعرفنا على أهم الأعمال والانجازات التي قامت بها الملكة حتشبسوت، وتعرفنا على الكثير من المعلومات عن حياتها وعائلتها وكيف كانت قوية وحاسمة واستطاعت أن تطور من التجارة الداخلية والخارجية في مصر، وتركت حضارة عظيمة ويحكي عنها حتى يومنا هذا.

Close Menu
error: ممنوع نقل المحتوى