شرح فرع الأدب – النثر كامل للصف الثالث الثانوي بعد التعديلات الجديدة.
للإطلاع على فرع الشعر
شرح أدب المقال للصف الثالث الثانوى سؤال وجواب
س1: ما مفهوم المقال ؟
ì – هو بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة.
س: فيمَ تعددت أنواع المقال ؟ وفيمَ يظهر ذلك ؟ أو – ما وسائل نشر المقال ؟
ì – تعددت أنواع المقال من حيث الشكل والمضمون ، ويبدو ذلك فى المقالات التى تنشر فى المجلات ، أو الصحف السيارة ، أو تجمع فى كتب .
شرح أدب الرواية للصف الثالث الثانوى سؤال وجواب
س : ما تعريف ( مفهوم ) الرواية ؟ وما أنواع النهاية فيها ؟
ì – تعريفها: الرواية نوع خاص من القصة
– ذلك أن القصة بمعناها العام تعني حكاية حدث أو أحداث يقوم بها شخصيات من البشر أو غير البشر وسواء تعين فيها الزمان والمكان أو كانا غير معلومين
– كما أنها ليست مقيدة بنوع خاص من اللغة .
س: ما التغيرات التى طرأت على عناصر القصة ؟ وما نتيجة ذلك ؟ وما الاسم الذى أطلق عليها ؟
س: متى اتخذت القصة اسم الرواية ؟ ومن خصها بهذا الاسم ؟ ومتى شاع هذا الاسم علماًعليها؟
ì – ومع تغيرات طرأت على العناصر السابقة التي تتكون منها القصة بأن أصبحت جميعها تحاكي الواقع المعيش خصها نقاد الأدب ومؤرخوه في إنجلترا باسم الرواية ” novel ” وشاع هذا الاسم علما عليها منذ النصف الأخير من القرن الثامن عشر .
س: ما المقصود بمحاكاة الواقع فى الرواية ؟
ì – المقصود بمحاكاة الواقع:
1- أن الأحداث أصبحت من قبيل ما يقع في الواقع المعيش حتى وإن كانت متخيلة
2– وأن الأشخاص من طينة البشر الذين يعيشون بيننا وليسوا كائنات خرافية لا علاقة لها بدنيا الواقع
3– وهؤلاء الأشخاص يتحركون في بيئة محددة من بيئة اجتماعية معروفة : كمدينة القاهرة مثلا أو حي من أحيائها أو قرية من قرى الريف
4– والأحداث تقع في زمن معلوم يدل عليه من خلال أحداث تاريخية معروفة أو بذكر أزمنة معينة كالعام أو الشهر أو حتى اليوم في تضاعيف السرد
— وأخيرا فإن التغير الذي أصاب اللغة يتمثل في أنها أصبحت من قبيل ما يتخاطب به الناس في الحياة اليومية .
س: وضح التغير الذي أصاب لغة الرواية ؟
التغير الذي أصاب اللغة يتمثل في أنها أصبحت من قبيل ما يتخاطب به الناس في الحياة اليومية.
س: ما حجم الرواية ؟
ì – أن تكون ذات حجم كبير نسبيا لا يقل في رأي بعض النقاد عن( 30000 ) ثلاثين ألف كلمة أما حدها الأقصى فلا نهاية له .
س: متى ظهرت الرواية في أدبنا العربي ؟ وما االرواية الرائدة فيه ؟
ì – لم تظهر الرواية بمعناها الفني في أدبنا العربي إلا في أوائل القرن العشرين ومن الروايات الرائدة رواية زينب لمحمد حسين هيكل باشا (1888: 1956) التي صدرت سنة 1913
س: وضح موقف الكتاب من فن “الرواية ” . وما دور نجيب محفوظ فى هذا الفن ؟ وما أشهر رواياته ؟
ì – حظي هذا الفن بإقبال عدد كبير من الكتاب عليه وبلغ به نجيب محفوظ (1911: 2006) ذروة الإبداع فيه حتى حصل على جائزة نوبل العالمية في الأدب عام 1988 ومن أشهر أعماله الثلاثية (بين القصرين – قصر الشوق – السكرية) .
شرح أدب القصة القصيرة للصف الثالث الثانوى سؤال وجواب
س1: ما مفهوم القصة القصيرة؟
ì – القصة القصيرة: شكل فني من أشكال القصة يتميز بقصره، ويدل علي ذلك اسمها.
أو هي: عمل فني يتميز بإحكام البناء.
س2: بم تتميز القصة القصيرة عن الرواية؟
ì – إذا كانت الرواية شكلا فنيا من أشكال القصة بعامة فإن القصة القصيرة شكل فني منها يتميز بقصره كما يدل على ذلك اسمها و مسألة القصر فيها مرونة إلي حد كبير.
س3: بين مميزات القصة القصيرة من حيث ( زمن القراءة ) ، ( والحجم ) .
1- من حيث زمن القراءة:
قد تقرأ في زمن يصل في حده الأدنى إلى بضع دقائق وقد يتضاعف فيبلغ الساعتين
2- من حيث الحجم:
قد تكون في أقل من ألف كلمة في حين يصل حدها الأقصى إلى اثني عشر ألف كلمة
– فإن زادت على ذلك حتى ثلاثين ألف كلمة عدت رواية قصيرة .
س: ما الفرق بين ( القصة القصيرة ) و ( الرواية القصيرة ) من حيث الحجم ؟
1- القصة القصيرة من ( ألف ) كلمة إلي ( اثنيك عشرة ) ألف كلمة
2- الرواية القصيرة أكثر من اثني ( عشرة ألف ) كلمة إلأي أقل من ( ثلاثين ألف ) كلمة
س3: إلامَ يرجع الفارق الحاسم بين الرواية والقصة ؟
ì – مع ملاحظة عنصر القصر فإن الفرق الحاسم بين القصة القصيرة وبين الرواية يرجع إلى طبيعة البناء الفني منهما الذي يؤثر بدوره على الشكل المكتوب الذي تظهر فيه كلتاهما .
س4: تكلم عن تأثير طبيعة البناء الفني فى كل من القصة القصيرة والرواية.
1- مع ملاحظة عنصر القصر فإن الفرق الحاسم بين القصة القصيرة وبين الرواية يرجع إلى طبيعة البناء الفني منهما الذي يؤثر بدوره على الشكل المكتوب الذي تظهر فيه كلتاهما .
2- الرواية تقدم حياة كاملة لشخصية واحدة أو عدة حيوات لشخوص متعددين:
أ- وهي حياة أو حيوات تتشابك وقد تتوازى وتتقاطع مع شخصيات أخرى تضمها الرواية .
ب- وتمتد بها الزمن جميعا فيصل إلى عدة أعوام .
ج- كما تتعدد الأماكن التي تتحرك فيها .
د- وتتصف لغة السرد فيها بالإسهاب فالكاتب – من أجل محاكاة الواقع والإيهام به
– قد يتابع بعض الشخصيات أو بعض الأشياء أو المناظر ويصفها وصفا شاملا دقيقا إلى حد يبلغ حد الإملال أحيانا ، ولهذا يمكن حذف بعض المشاهد أو المقاطع الحوارية دون أن يختل بناء العمل الروائي أو يتأثر على نحو ملحوظ .
3- أما القصة القصيرة فهي ليست اختصار لقصة طويلة كما قد يتوهم بعض القراء وإنما هي عمل فني يتميز بإحكام البناء:
أ- وهي لهذا تكون محدودة الشخصيات. ب- قليلة الأحداث
ج- قصيرة المدى الزمني غالبا د- والتعبير فيها غاية الإيجاز
هـ- فكل وصف مقصود وكل عبارة لها دلالتها حتى إن واحدا من أبرز كتابها وهو الكاتب الأمريكي ” إدجار ألن بو ” ذهب إلى أنه لا يمكن حذف جملة أو عبارة بل كلمة من القصة القصيرة دون أن يتأثر بناؤها وقد يكون ذلك من قبيل المبالغة والحرص على إحكام البناء ولكنها مبالغة لا تنفي الأصل .
س5: علل: تتصف لغة السرد في الرواية بالإسهاب .
ì – تتصف لغة السرد فيها بالإسهاب فالكاتب – من أجل محاكاة الواقع والإيهام به – قد يتابع بعض الشخصيات أو بعض الأشياء أو المناظر ويصفها وصفا شاملا دقيقا إلى حد يبلغ حد الإملال أحيانا ، ولهذا يمكن حذف بعض المشاهد أو المقاطع الحوارية دون أن يختل بناء العمل الروائي أو يتأثر على نحو ملحوظ .
س6:علل: القصة القصيرة عمل فني يتميز بإحكام البناء.
ì – يرجع ذلك إلى أن كل وصف مقصود وكل عبارة لها دلالتها حتى إن واحدا من أبرز كتابها وهو الكاتب الأمريكي ” إدجار ألن بو ” ذهب إلى أنه لا يمكن حذف جملة أو عبارة بل كلمة من القصة القصيرة دون أن يتأثر بناؤها وقد يكون ذلك من قبيل المبالغة والحرص على إحكام البناء ولكنها مبالغة لا تنفي الأصل .
س7: من أبرز كتاب القصة القصيرة فى أمريكا ؟ وما الذى ذهب إليه ؟ وما تعليق النقاد على مقولته ؟
ì – هو الكاتب الأمريكي ” إدجار ألن بو ” ذهب إلى أنه لا يمكن حذف جملة أو عبارة بل كلمة من القصة القصيرة دون أن يتأثر بناؤها . وعلق النقاد على هذا القول بأنه قد يكون من قبيل المبالغة والحرص على إحكام البناء ولكنها مبالغة لا تنفي الأصل .
س8:ما الذى يتسق معه التركيز في الوصف والإيجاز في العبارة فى القصة القصيرة ؟
ì – يتسق مع ما تهدف إليه القصة القصيرة .
س: ما الغاية الفنية للقصة القصيرة؟ وفيم تتمثل؟ وكيف تؤدى ؟
1- توصيل رسالة إلى المتلقي 2- تتمثل في: فكرة، أو مغزى، أو انطباع خاص
– لكنه بدلا من أن يقدم أيا منها بصورة تقريرية مباشرة يعزف عنها القارئ أو لا يوليها اهتمامه يجسده في حكاية قصصية تحاكي واقع الحياة فتجذبه إلى متابعتها والتأمل فيها، والتفكير فيما توحي به .
س9: متى عرف أدبنا العربى الشكل الفنى للقصة القصيرة ؟ وما أهم الأعمال القصصية الرائدة فى أدبنا العربى الحديث ؟
ì – عرف الأدب العربي هذا الشكل الفني من أشكال القصة القصيرة خلال العقد الثاني من القرن العشرين .
ومن الأعمال الرائدة في هذا المجال قصة ” سنتها الجديدة ” للكاتب اللبناني ميخائيل نعيمة .
س10: تحدث عن مراحل تطور القصة القصيرة
1- من الأعمال الرائدة في هذا المجال
– قصة ” سَنَتُها الجديدة ” للكاتب اللبناني ميخائيل نعيمة وقد ظهرت سنة 1914 في مجموعته التي عنوانها ( كان ما كان )
– ” وقصة ( في القطار ) لمحمد تيمور التي كتبها 1917 وظهرت في العام نفسه ضمن مجموعة ( ما تراه العيون )
2- وفي أثر هذا الكاتب مضى نفر آخر من الكتاب في مصر من أمثال شحاتة عبيد وعيسى عبيد وطاهر لاشين
3- ثم أخذت تتطور على أيدي عدد من الكتاب في الأجيال اللاحقة وعلى رأسهم نجيب محفوظ ويوسف إدريس ويوسف الشاروني وصنع الله إبراهيم وبهاء طاهر وغيرهم .
شرح أدب المسرحية للصف الثالث الثانوى سؤال وجواب
س 1: ما مفهوم المسرحية ؟ وما العلاقة بين الأدب المسرحي وفن التمثيل والحركة ؟
ì – هي قصة تمثلية تعرض فكرة أو موضوعا أوموقفا من خلال حوار يدور بين شخصيات مختلفة .
و عن طريق الصراع بين هذه الشخصيات يتطور الموقف المعروض حتى يبلغ قمة العقدة ثم يستمر هذا التطور ليفضي إلي انفراج ذلك التعقيد و يصل به إلي الحل المسرحي المطلوب
س: ما العلاقة بين المسرحي و التمثيل ؟
وقد ارتبط الأدب المسرحي منذ نشأته بالتمثيل والحركة والتمثيل هو الذي يعطي النص المسرحي قيمته ،والقارئ لا يستطيع أن ينفعل أو يتأثر بالمسرحية إلا إذا تخيلها ممثلة أمامه.
س2 : ما أنواع المسرحية من حيث الحجم ( عدد الفصول ) مع التمثيل ؟
ì – هناك مسرحية من فصل واحد كمسرحية (ملك القطن) ليوسف إدريس
– وهناك مسرحية من ثلاثة فصول
– أو خمسة كمسرحية (الصفقة) لتوفيق الحكيم .
س 3: وضح كيف اختلف مفهوم الوحدة المسرحية قديما وحديثا .
ì – كانت الوحدة قديما مشروطة بــ
1- بوحدة الزمان بحيث لا يستغرق الحدث المسرحي أكثر من أربع وعشرين ساعة ,
2- ووحدة المكان بحيث لا يقع الحدث المسرحي في أكثر من مكان ,
3- ووحدة الحدث بحيث تدور المسرحية كلها في فلك حدث رئيس واحد
أما الوحدة المسرحية حديثا
فناشئة عن الدقة في توزيع الاهتمام ومراعاة التوازن بين الفصول والأجزاءحتى تخضع لجاذبية النهاية
ولم يعد الكتاب يهتمون بوحدة الزمان أو المكان .
س4 : ممَ يتكون هيكل المسرحية مع التوضيح ؟
ì- يتكون هيكل المسرحية من
1 – العرض : ì- ويأتي في الفصل الأول ويتم فيه التعريف بموضوع المسرحية والشخصيات المهمة فيها.
2- التعقيـــد :ì- وهو الطريقة التي يتم بها تتابع الأحداثفي تسلسل طبيعي من البداية إلى الوسط إلي النهاية.
3- الحـــــل : ì- ويأتي في ختام المسرحية ويكشف عن العقدة الناتجة من تتابع الأحداث .
س: ما أسس بناء المسرحية ؟
1- الفكرة 2- الحكاية في المسرحية 3- الشخصيات 4- الصراع 5- الحوار – الأسلوب
س5: ما المقصود بالفكرة المسرحية ؟ وما أنوعها مع التمثيل ؟
ì- هي موضوع المسرحية الذى يحاول الكاتب أن يبرهن عليه من خلال الأحداث والأشخاص.
– وقد تكون الفكرة اجتماعية مثل مسرحية ( الست هدي ) لشوقي
– أو سياسية مثل مسرحية ( وطني عكا ) لعبد الرحمن الشرقاوي.
وفى جميع الحالات ينبغى أن يكون مضمون الفكرة ناضجا ، بحيث يحقق المتعة والفائدة معا، كما ينبغى ألا تساق الفكرة مجردة مباشرة ،بل يجب أن تقدم فى إيطار الحكاية المسرحية .
س6 : ما المقصود بالحكاية في المسرحية مع التمثيل ؟
ì- هي جسد الفكرة المسرحية
– فكل مسرحية لها نوع من التقدم و النمو في أحداثها
علي أن تتركز هذه الأحداث على فكرة أو قضية يدور حولها الصراع
– كفكرة البطولة التي ينعقد حولها الصراع في مسرحية ( ميلاد البطل ) لتوفيق الحكيم
– و هذا الصراع يتبلور عن طريق توزيع الأحداث بين الشخصيات
في دقة وترتيب بحيث يؤدي السابق إلي اللاحق ويترتب اللاحق علي السابق مما يجعل بين الأحداث نوعا من الحتمية المنطقية .
س7 : عرف بالشخصيات في المسرحية . وما أنواعها مع التمثيل ؟ ثم اذكر أمثلة للشخصيات التى لقيت ذيوعا فى مسرحنا المعاصر .
ì- هي النماذج البشرية التي تقوم بتنفيذ الأحداث وعلى ألسنتها يدور الحوار وقد تكون الشخصية المسرحية :
1- محورية: وذلك بحجم الدور الذي تنهض به مثل شخصية (الفتاة مبروكة) في مسرحية ( الصفقة ) لتوفيق الحكيم.
2- ثانوية : وهى التي تعاون الشخصية المحورية وتدفع الأحداث إلى الأمام مثل شخصية (الصراف وحلاق القرية) في مسرحية ( الصفقة ) لتوفيق الحكيم.
3- ثابتة : وهى التي لا تتغير عبر فصول المسرحية وتكثر في مسرحيات السلوك والعادات لشخصية ( البخيل أوالمرابي ) .
4 – نامية متطورة: وتكثر في المسرحيات الوطنية والاجتماعية والنفسية مثل شخصية ( سعد ) في مسرحية (اللحظة الحرجة) ليوسف إدريس. فتحول إلي بطل بمجرد احساسه بالخطر عن عدوان 1956
س7 : اذكر أمثلة للشخصيات التى لقيت ذيوعا فى مسرحنا المعاصر .
1- شخصية : (كليوبترا) فى مسرحية (مصرع كليوبترا)
2- وشخصية (العباسة) فى مسرحية (العباسة) لعزيز أباظة ،
3- وشخصية (مهران) فى مسرحية (الفتى مهران) لعبد الرحمن الشرقاوى .
س8: ما الجوانب التي تتشكل فيها الشخصية المسرحية مع التوضيح ؟
ì – (جوانب شكلية) مثل الطول والقصر , (جوانب اجتماعية) كالغنى والفقر ,(جوانب نفسية) مثل الحب والكره .
س9: ( الصراع ) يقول النقاد لا مسرح بلا صراع وضح ذلك مبيناُ أنواع الصراع .
ì- تعريف الصراع و أهميته :
الصراع هو الذي يعطى النص المسرحي قيمته ولو اكتفى الكاتب المسرحي بتقديم شخصياته دون أن يضعها في موفق يجلى ما بينها من صراع فإنه لا يكون قد كتب مسرحية حقيقية
ì- أنواع الصراع :
وقد يكون الصراع اجتماعياً كما في مسرحية ” الست هدى “
– أو ذهنيا كما فى مسرحية ” أهل الكهف ” لتوفيق الحكيم حيث
يدور الصراع بين الإنسان والزمن ، مما يؤدى إلى عودة أهل الكهف من حيث أتوا مؤمنين بأن منطق الزمن أقوى من طاقة الإنسان.
س10: وضح المقصود بالصراع المسرحي ، واذكر أنواعه .
ì- المقصود بالصراع المسرحي : اجتماع شخصيات المسرحية إزاء موقف أو فكرة ، تتصارع فيما بينها حول هذا الموقف أو تلك الفكرة ، وتتخذ منها مواقف أو مختلفة تمضي في النهاية إلي غلبة وجهة نظر هذه الشخصية أو تلك وقد يكون الصراع اجتماعياً أو خلقياً أو ذهنياً مثل مسرحية ” أهل الكهف ” لتوفيق الحكيم .
ì- الحوار و الأسلوب
س11: ما المقصود بالحوار المسرحي ؟ وما المقصود بالجملة المسرحية ؟ وما شروطها ؟
ì -تعريف الحوار : الحوار هو اللغة التي تدور على ألسنة الشخصيات في الموافق المختلفة .
ì- تعريف الجملة المسرحية: هي العبارة التي تنطق بها الشخصية في الموقف الواحد
ì- وشروط الجملة المسرحية :
1- تختلف طولاُ وقصراً باختلاف والواقف .
2- تتفاوت في نصاحتها طبقاً لمستوى الشخصية وطبيعة الفكرة التي تعير عنها .
س12: من أين تنبع فصاحة الحوار المسرحي؟ ولماذا قيل لا مسرح بلا حوار أو صراع ؟
ì- تنبع فصاحته من دقة تمثيله للصراع وطبائع الأفراد والأفكار لا من مجرد فصاحته اللغوية .
والحوار هو المظهر الحسي للمسرحية – كما أن الصراع هو قوامها المعنوي وهما العنصران اللذان يميزان فن المسرحية. ولذلك قيل لا مسرح بلا حوار أو صراع .
س . ما مظاهر تطور المسرحية المصرية بعد ثورة 1919 ؟
1- تخلصت المسرحية مما كان يرافقها من الغناء والاستعراض. 2– اتجهت إلى النقد الاجتماعي الجاد.
س18: وضح دور كلاً من محمد تيمور , محمود تيمور في المسرح .
ì- محمد تيمور ( 1892م / 1921م ) :
ترسخت على يديه المسرحية الاجتماعية من خلال عدد من الأعمال تناولت بالنقد الاجتماعي مشكلات بعضها مزمن
– مثل (تربية الأبناء تربية قاسية) كما في مسرحية (العصفور في القفص)
– ومشكلة زواج البنات ووجوب اختيار الزوج الصالح لهن كما في مسرحية (عبد الستار أفندي) أو ومشكلات طرأت على حياة المجتمع المصري مثل مشكلة الإدمان الذي يؤدى إلى انحلال الأسر وخراب البيوت في مسرحية (الهاوية).
ì- محمود تيمور: ì- فسار على نهج أخيه في الكتابة ولكنه أضاف إلى المسرحية الاجتماعية عناية خاصة بالمسرحية التاريخية مثل مسرحية (اليوم خمر) عن الشاعر الجاهلي ( امرئ القيس) سنة 1949م.
س19 : وضح دور أحمد شوقي في المسرح . وما الذي تلا حظه في مسرحياته ؟
ì- يعتبر شوقي رائد المسرح الشعري حيث كتب عددا من المسرحيات
– ( مصرع كليوباترا 1927م ) – ( مجنون ليلى 1931م ) , ( قمبيز 1931م ) – ( عنترة 1932 م ) – على بك الكبير – ( أميرة الأندلس 1932م ) – ( الست هدى ) : اتي توفى قبل نشرها
– ويلاحظ أن جميع مسرحياته شعرية ماعدا ( أميرة الأندلس ) نثرية
– كما يلاحظ أن كل مسرحياته تاريخية ماعدا ملهاته الاجتماعية (الست هدى).
س21 :وضح دور توفيق الحكيم في المسرح.
ì- يعتبر توفيق الحكيم رائد المسرح النثري :
– وقد بدأ نشاطه المسرحي بمسرحية {الضيف الثقيل 1918م } التي يرمز به إلي الاحتلال الإنجليزي
– ثم مسرحية {المرأة الجديدة} وسرعان ما اتسعت أفاق تجربته المسرحية فكتب
– المسرحية الرمزية الذهنية مثل{ أهل الكهف 1933م } و ( شهرزاد 1934م )
– كما كتب المسرحية الاجتماعية { الأيدي الناعمة 1954م } و ( الصفقة 1956م )
– والمسرحية التحليلية النفسية { أريد أن أقتل – نهر الجنون}
– و المسرحية الوطنية من فصل واحد { ميلاد بطل}.
س 22: وضح الأطوار الجديدة للمسرحية بعد ثورة 1952م.
1 – اتجه عدد من المسرحيات إلي نقد سلبيات المجتمع المصري قبل الثورة مثل :
– ( المزيفون ) لمحمود تيمور
– {الأيدي الناعمة} لتوفيق الحكيم
– و( الناس اللي فوق ) و ( الناس اللي تحت ) لنعمان عاشور
2 – انجاز بعض الكتاب إلي طبقة الفلاحين فصور كفاح الفلاح من أجل الأرض مثل :
– مسرحية {الصفقة} لتوفيق الحكيم . –
– ( ملك القطن ) ليوسف إدريس
3 – بعد العدوان الثلاثى علي مصر ظهر نوع من المسرحيات يدعو إلي التصدي للعدوان ومقاومة الاحتلال مثل :
– مسرحية {اللحظة الحرجة} ليوسف إدريس.
4 – من كتاب المسرح من لجأ إلي التاريخ تارة وإلي التراث الشعبي تارة أخري يأخذون منه رموزا وإسقاطات علي مشكلات العصر مثل :
لعبد الرحمن الشرقاوي : مسرحيات :
– ( مأساة جميلة 1962م) و (الفتى مهران 1966م ) استمدها من عصر التاريخ المملوكي
– ( والحسين ثائرا ) – و ( الحسين شهيداً ) من خلفية تاريخية لعصر بني أمية
لصلاح عبد الصبور :
– ( مأساة الحلاج ) : تناول حياة شخصية من أبرز شخصيات التصوف الإسلامي
– و ( مجنون ليلي ) معالجة عصرية } لصلاح عبد الصبور
لفاروق جويدة :
– {الوزير العاشق } و{ دماء علي أستار الكعبة}
الشاعر : أنس داوود :
– ( الشاعر ) و ( الصياد )